رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال وتركيا يبحثان التعاون في مجال النفط والغاز

نشر
الأمصار

وصل وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة الصومال الفيدرالية عبدالرزاق عمر محمد والوفد المرافق له إلى تركيا، وقام الوفد بعد وصوله إلى تركيا بإجراء محادثات ثنائية حول التعاون في مجال النفط والغاز مع وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية.

وأعرب وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، ألب أرسلان بيرقدار، عن دعم تركيا في تطوير قطاع النفط والغاز في الصومال.

فيما أعرب وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة الصومال الفيدرالية عبدالرزاق عمر محمد، عن امتنانه لحكومة وشعب تركيا لدعمهما الثابت للشعب الصومالي.

الصومال والهند يجريان محادثات لإعادة بعثة نيودلهي في مقديشو

أجرت وزارة الخارجية الصومالية، مباحثات مع نظيرتها الهندية لإعادة بعثة نيودلهي إلى مقديشو مجددا.

وأوضحت وزارة الخارجية الصومالية في بيان لها، أن السكرتير الدائم بوزارة الخارجية والتعاون الدولي الصومالية حمزة عدن هدوو، استقبل أمس الاثنين في مقديشو وفداً برئاسة سوريش كومار م السكرتير المشترك لقسم غرب آسيا وشمال أفريقيا (WANA) بوزارة الخارجية الهندية لإجراء مباحثات معه تناولت تعزيز العلاقات وتوسيع التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف القطاعات.

وأوضح بيان الخارجية الصومالية، أن أحد البنود الرئيسية في جدول الأعمال هو المناقشة المحيطة بإعادة البعثة الدبلوماسية الهندية إلى مقديشو، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصومالية الرسمية "صونا".

وأدرك الجانبان أهمية هذه الخطوة في تسهيل إجراءات التأشيرة للمواطنين الصوماليين المسافرين إلى الهند للأغراض الطبية، ومن المتوقع أن تسهل هذه الخطوة الوصول بشكل أكثر سلاسة إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية للأفراد الصوماليين الذين يبحثون عن العلاج في الهند.

رئيس الوزراء الصومالي يعين السكرتير الدائم لمكتبه

عين رئيس الوزراء الصومالي السيد حمزة عبدي بري، اليوم، في مرسوم له، السيد كمال الدين طاهر حسن غوتالي سكرتيراً دائماً لمكتب رئيس الوزراء الصومالي.

كما تم تعيين كل من السيد عبد الرزاق علي إبراهيم نائبا للسكرتير الدائم في مكتب رئيس الوزراء،  ومهد محمد عمر مديرا لإدارة المراسم في المكتب نفسه.

وفي وقت سابق،  عقد وزير الداخلية في الصومال أحمد معلم فقي ،اجتماعا مع وفدا من وزارة الخارجية الهندية بقيادة مدير إدارة غرب آسيا وشمال إفريقيا سونيل كومار.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

كما تطرق اللقاء إلى العقبات التي تواجه المواطنين الصوماليين للحصول على التأشيرة الهندية ،حيث يسافرون إلى البلدان المجاورة من أجل ذلك.

وأقترح وزير الداخلية بحصول المواطنين الراغبين في السفر من أجل العلاج أو التعليم على التأشيرة الهندية من البلاد.

جانب من المباحثات 

حضر اللقاء سفير الجمهورية لدى الهند سعادة أحمد علي طاهر، ومسؤولين من وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

ومن المقرر أن يعقد الوفد الهندي سلسلة اجتماعات خلال تواجدهم في البلاد مع مسؤولي الحكومة الفيدرالية.

الصومال يعلن قتل 50 عنصرا من حركة الشباب خلال 4 أيام

كشف نائب وزير الإعلام في حكومة  الصومال الفيدرالية عبدالرحمن يوسف العدالة، عن تفاصيل العمليات العسكرية الجارية بولاية جوبالاند.

وأشار نائب وزير الإعلام في حكومة  الصومال الفيدرالية عبدالرحمن يوسف العدالة، إلى مقتل أكثر من 50 من مسلحي حركة الشباب واعتقال حوالي 20 آخرين خلال العمليات التي نفذتها القوات المشتركة في إقليم جوبا السفلي لليوم الرابع على التوالي.
ولم يحدد نائب وزير الإعلام في حكومة  الصومال الفيدرالية عبدالرحمن يوسف العدالة، عدد الضحايا من جانبهم لكنه أكد أنه تم تطهير العديد من المناطق من المسلحين.

وفي ديسمبر من العام الماضي أفادت وزارة الدفاع في الصومال، بأن ما لا يقل عن 130 من مسلحي حركة الشباب قتلوا في عمليات عسكرية متزامنة في ولايتي غلمدغ وجوبالاند.

جيش الصومال

جيش الصومال ينفذ عملية عسكرية بمحافظة شبيلي السفلى

نفذت قوات الجيش الصومالي عملية عسكرية ضد مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة في مناطق دودوماي وبولو غدود ومدح مرودي، وياقبرويني التابعة لمحافظة شبيلي السفلى.

وقامت قوات دنب بمطاردة الإرهابيين الذين كانوا يختبؤون هناك، مشيدة بالسكان المحليين لوقوفهم إلى جانب الجيش الوطني.

وفي سياق آخر، قدمت القوات مساعدات طبية لسكان المناطق المذكورة أعلاه.