رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تُجدد دعمها للحفاظ على وحدة وسلامة أراضي الصومال

نشر
الأمصار

جددت مصر دعمها لجميع مساعي الصومال في مختلف المحافل الدولية لتحقيق الأمن والاستقرار والحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه.

وخلال لقاء عقد بين سامح شكري وزير الخارجية المصري، والقائم بأعمال وزير خارجية الصومال "علي محمد عمر" خلال زيارته إلى القاهرة، أكد شكري دعم مصر لكافة الجهود الرامية إلى تعزيز السلم والأمن في منطقة القرن الإفريقى باعتبارها تمثل ركيزة أساسية للأمن الإقليمي والقاري، ومصر تولي المنطقة اهتماما بالغا وتتابع بشكل حثيث التطورات والتحديات المختلفة التي تواجهها.

 

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن سامح شكري والقائم بأعمال وزير خارجية الصومال أكدا حرص الجانبين على استمرار مستوى التنسيق والتشاور الوثيق بين البلدين بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما بحثا سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات، ومتابعة برامج التعاون الثنائية القائمة.

 

من جانبه، أعرب المسؤول الصومالي عن تقدير بلاده لموقف مصر الداعم لسيادة الصومال ووحدة أراضيه، مؤكداً على حرص بلاده على متابعة التشاور والتنسيق مع مصر بشأن مختلف القضايا المرتبطة بالقرن الإفريقى والقارة الإفريقية بشكل عام، والعمل على الحفاظ على أمن واستقرار المجرى الملاحي للبحر الأحمر، مشيراً إلى أن تاريخ العلاقات المصرية الصومالية يملي على الدولتين تعزيز أوصر التعاون فيما بينهما.

 

وكانت وزارة الخارجية المصرية، قد أكدت من قبل على ضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة الصومال على كامل أراضيه، ومعارضة القاهرة لأي إجراءات من شأنها "الافتئات" على السيادة الصومالية.

 

الصومال والهند يجريان محادثات لإعادة بعثة نيودلهي في مقديشو

 

أجرت وزارة الخارجية الصومالية، مباحثات مع نظيرتها الهندية لإعادة بعثة نيودلهي إلى مقديشو مجددا.

وأوضحت وزارة الخارجية الصومالية في بيان لها، أن السكرتير الدائم بوزارة الخارجية والتعاون الدولي الصومالية حمزة عدن هدوو، استقبل أمس الاثنين في مقديشو وفداً برئاسة سوريش كومار م السكرتير المشترك لقسم غرب آسيا وشمال أفريقيا (WANA) بوزارة الخارجية الهندية لإجراء مباحثات معه تناولت تعزيز العلاقات وتوسيع التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف القطاعات.

وأوضح بيان الخارجية الصومالية، أن أحد البنود الرئيسية في جدول الأعمال هو المناقشة المحيطة بإعادة البعثة الدبلوماسية الهندية إلى مقديشو، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصومالية الرسمية "صونا".