رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الأعرجي لوزير الدفاع التركي: مشروع طريق التنمية سيؤدي للاستقرار بجميع الجوانب

نشر
الأمصار

أكد مستشار الأمن القومي في العراق قاسم الأعرجي، اليوم الثلاثاء، أن مشروع طريق التنمية سيؤدي إلى الاستقرار بجميع الجوانب.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان، إن "مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي التقى في أنقرة، اليوم، وزير الدفاع التركي يشار غولر"، مشيرا، إلى أن "اللقاء شهد استعراض الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة وبحث تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الجارين، لاسيما التعاون في ملفات الأمن وضبط الحدود ومكافحة الإرهاب والمياه وتبادل المعلومات".

وأكد الأعرجي، "على عمق العلاقات الإستراتيجية والتاريخ المشترك بين العراق وتركيا، وأهمية ذلك في تمتين أطر التعاون والشراكة بين البلدين الجارين وعلى جميع المستويات".

وأشار، إلى أن "التعاون البنّاء في مجال ترسيخ الأمن والاستقرار وتحقيق مشروع طريق التنمية يقود بطبيعة الحال إلى الاستقرار في جميع الجوانب، لاسيما الاقتصادية منها، وبما يعود بالمنفعة على الجميع ويحقق مصالح الشعوب والدول".

العراق.. استثمار بغداد تؤكد تطبيق استراتيجية لسحب الضغط السكاني من وسط العاصمة

أكدت هيئة استثمار بغداد بالعراق، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني سيضع حجر الأساس لعدد من مشاريع المدن السكنية قريباً، فيما أشارت إلى أن التوجه لإقامة المشاريع خارج المدينة وفق استراتيجية لسحب الضغط السكاني من وسط العاصمة.

وقال رئيس هيئة استثمار بغداد علي العطار خلال لقاء له ضمن فعاليات ملتقى الرافدين، إن "هناك تحركا وفق منظور الحكومة الجديدة من خلال تطوير الخدمات والاستثمار الامثل للتكنلوجيا"، مبينا أن "مستقبل العراق يفرض علينا التخطيط الأمثل وفق النمو السكاني".

وأضاف، أن "التوجه الحالي في ملف الاستثمار في بغداد يقضي وفق استراتيجية مُطبقة بالتوسع خارج المدينة وإنشاء مدن جديدة منها مدينتي الجواهري وعلي الوردي لحلحلة التضخم السكاني داخل العاصمة".

وتابع أن "رئيس الوزراء سيضع حجر الأساس لعدد من المدن السكنية قريبا، والمدن المنفذة حديثاً ستتوافر فيه بنى تحتية وخدمات متكاملة ويتم ربطها ببغداد بشبكة طرق".

وكانت أعلنت وزارة النفط في العراق، اليوم الثلاثاء، حجم الطاقات الإنتاجية للمصافي، وفيما أكدت أنها تهدف لزيادة الإنتاج وتحسين النوعية والعمل بالمعايير البيئية، كشفت عن وجود مشاريع واعدة لتلبية الحاجة المحلية للمشتقات والانتقال تدريجياً إلى التصدير.

النفط في العراق:

وقال المتحدث باسم وزارة النفط في العراق، عاصم جهاد، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "إنتاج مصافي الجنوب وصل حالياً إلى 280 ألف برميل يومياً، ومصفى كربلاء وحده 140 ألف برميل، أما مصافي الصمود في بيجي فيقارب إنتاجها مع إضافة المصفى الجديد نحو 270 - 280 ألف برميل يومياً، أما المصفى الرابع فهو مصفى الدورة في الوسط وينتج بحدود 110 - 120 ألف برميل كطاقة تكريرية، ولدينا عدة مصاف صغيرة منتشرة في محافظات الوسط والشمال والجنوب".

وبين جهاد، أن "الوزارة تعمل على تطوير المصافي، وهذا ما حصل بإعادة تأهيل مصافي الصمود في بيجي التي تعرضت إلى عدوان العصابات الإرهابية داعش بعد عام 2014، والتي تسببت في تدميرها، واستطاع الجهد الوطني إعادة إعمار مصفى صلاح الدين 1 ومصفى صلاح الدين 2".