رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تنشر قائمة المعدات العسكرية التي دعمت بها أوكرانيا

نشر
معدات حربية
معدات حربية

نشرت القوات المسلحة الفرنسية، للمرة الأولى، قائمة المعدات العسكرية التي دعمت بها أوكرانيا، خلال العامين الماضيين، بعد اتهامها بقلة دعم للأوكرانيين.

الحرب بين  أوكرانيا وروسيا

وبحسب صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، بعد عامين من بدء الحرب في أوكرانيا، قررت فرنسا، في إطار الشفافية، أن تضع أوراقها على الطاولة فيما يتعلق بمساعداتها العسكرية إلى أوكرانيا.

فعلى مدار عامين، تعمدت فرنسا التكتم بشأن شحناتها من الأسلحة، على عكس شركاء كييف الآخرين،  فيما قالت وزارة القوات المسلحة الفرنسية: كان الأمر يتعلق بتجنب تقديم المعلومات إلى روسيا.

حرب أوكرانيا وحدود التغيير المنتظر في النظام الدولي - مركز الاهرام للدراسات  السياسية والاستراتيجية

وأثار هذا الصمت تساؤلات وتوبيخات ضد فرنسا، وبعيدًا عن الدول الأخرى في التصنيف الذي وضعه معهد كيل، الذي يحصي الوعود بالمساعدات المالية والإنسانية والعسكرية، تم تسليط الضوء على فرنسا.

وفقًا لتقرير القوات المسلحة الفرنسية، فإنه تم تزويد القوات الأوكرانية بنحو خمسين نوعًا من الأسلحة، والمعدات العسكرية، في الفترة ما بين الـ24 من فبراير 2022، والـ31 من ديسمبر 2023.

وأشار التقرير إلى أن فرنسا سلمت ما قيمته 2.615 مليار يورو من المعدات العسكرية إلى أوكرانيا، يضاف إليها 1.2 مليار يورو تم التبرع بها لصندوق السلام الأوروبي (EFF)، أي دعم بأكثر من 3.8 مليار يورو خلال العامين وهو رقم أعلى من الذي حدده معهد الأبحاث الألماني كيل، الذي يقدر المساعدات العسكرية الفرنسية بـ 640 مليون يورو فقط.

زيلينسكي يدعو شركاء أوكرانيا الغربيين إلى التحلي بالإرادة السياسية

دعا الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، شركاء بلاده الغربيين إلى التحلي بالإرادة السياسية لتزويد كييف بالإمدادات العسكرية الضرورية وإلا فإن العالم سيُواجه «واحدة من أكثر صفحات التاريخ خزيًا»، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، اليوم الإثنين.

وقال زيلينسكي الذي بدا عليه الغضب في تسجيل مُصور إنه ينبغي على العالم أن "يتفاعل بحزم" لضمان أن تصبح الحرب مشروعًا "يائسًا" بالنسبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي لا يُريد سوى "الحرب والموت".

وأضاف زيلينسكي "الأمر الرئيسي هو الإرادة السياسية لضمان مستوى الإمدادات التي ستساعد البلاد".

وتابع "إن لم تكن هذه هي الحالة، فستصبح واحدة من أكثر الصفحات خزيا في التاريخ، إذا خسرت أمريكا أو أوروبا أمام الطائرات المسيرة الإيرانية شاهد أو أمام الطائرات المقاتلة الروسية".

وشدد على أن أوكرانيا "تنتظر إمدادات ضرورية للغاية ونحن ننتظر على وجه الخصوص قرارا أميركيا. الدعم مطلوب حقا".

وتأتي مُناشدة زيلينسكي في الوقت الذي لا تزال فيه حزمة أميركية لتقديم مساعدات عسكرية وغيرها من أشكال الدعم عالقة بسبب خلافات في الكونغرس.