رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المندلاوي يدعو لمواقف عربية جادة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

دعا رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة، محسن المندلاوي، اليوم الأحد، لمواقف عربية جادة من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين وتجنيب الشعوب ويلات الحروب وإبعاد خطر الجوع عنهم.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب بالنيابة في بيان: إن "رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي، استقبل بمكتبه اليوم الأحد، وزير الزراعة اللبناني، عباس الحاج حسن، والوفد الوزاري والنيابي المرافق له، بحضور السفير اللبناني لدى العراق، علي الحبحاب".

وأضاف، أن "المندلاوي ناقش مع الوفد اللبناني آخر التطورات في البلدين على مختلف الصعد، فضلاً عن بحث المستجدات الإقليمية وتداعيات الاحتلال الإسرائيلي على الاستقرار في المنطقة، والتأكيد على أهمية اتخاذ مواقف عربية جادة تُسهم في تجنيب الشعوب ويلات الحروب، وإبعاد خطر شبح الجوع عنهم، وضرورة إدامة حالة التضامن العربي والإسلامي مع الشعب الفلسطيني، فضلاً عن رفض جرائم الإبادة التي تمارس بحقه، وفك الحصار عنه لإدخال المساعدات العاجلة له خصوصاً مع قرب حلول شهر رمضان الكريم".

وتابع أن "رئيس المجلس بالنيابة اتفق مع الوفد اللبناني على إدامة التنسيق والتعاون البرلماني، وتفعيل مذكرات التفاهم المبرمة بين الجانبين، وتخفيف العقبات أمام تنفيذ القوانين الثنائية، فضلاً عن توسيع العلاقات في الجوانب الطبية والزراعية والاقتصادية وبما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، ويلبي تطلعات الشعبين الشقيقين".

العراق.. المندلاوي يدعو إلى تعاون إقليمي عاجل لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة

وفي وقت سابق، حذر رئيس مجلس النواب بالنيابة في العراق، محسن المندلاوي، من مخاطر الظروف والتطورات "بالغة الدقة والخطورة" التي تشهدها المنطقة، داعياً إلى تعاون إقليمي عاجل لضمان الأمن والاستقرار في قارة آسيا.

جاءت تصريحات المندلاوي خلال لقائه مع صاحبة غافاروفا، رئيس الجمعية البرلمانية الآسيوية ورئيس المجلس الوطني الأذربيجاني، على هامش مشاركته في الجلسة العامة الرابعة عشرة للجمعية البرلمانية الآسيوية.

وناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البرلمانات والحكومات والشعوب الآسيوية، واتفقا على تشكيل لجنة مشتركة لتفعيل لجان الصداقة بين البلدين وافتتاح مراكز ثقافية في بغداد وبعض المحافظات.

كما أكد المندلاوي على ضرورة التعاون في عدد من المجالات لتحقيق المصالح المشتركة، بما في ذلك تسهيل إجراءات منح التأشيرات بين الجانبين.

وتلقى المندلاوي دعوة لحضور اجتماعات الشبكة البرلمانية لحركة دول عدم الانحياز.