رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يُخطط لزيارة أوروبا لتسريع إرسال المساعدات العسكرية لأوكرانيا

نشر
الأمصار

يُخطط الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، لزيارة عدد من دول أوروبا الغربية لتسريع إرسال المساعدات العسكرية لكييف، حسبما أفادت وكالة "بلومبيرج" نقلًا عن مصادر مطلعة، اليوم الثلاثاء.

وقالت الوكالة إن زيلينسكي يزور ألمانيا وفرنسا كجزء من الرحلة، لكن هذه الخطط لم يتم تأكيدها رسميا بعد. ومن المتوقع أن يحضر مؤتمر "ميونخ" الأمني ​​السنوي الذي يستمر من الخميس إلى الأحد.

وأكدت أن الرئيس الأوكراني يقدم أدلة تثبت ضرورة إرسال المساعدات العسكرية بشكل أسرع مع تضاؤل ​​مخزون الذخيرة في أوكرانيا. ومن المحتمل أيضا أن يصر على ضمانات أمنية من مجموعة السبع.

وذكر أحد مصادر الوكالة أن رحلة زيلينسكي إلى بريطانيا قيد المناقشة.

ورفض ممثلو حكومتي فرنسا وألمانيا إعطاء تعليق للوكالة حول المسألة. ولم يعلق مكتب زيلينسكي على جدول سفره لأسباب أمنية.

كما قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن القوات الأوكرانية تعاني من نقص حاد في قذائف المدفعية على خط المواجهة، ما يثير المخاوف بشأن المدة التي ستتمكن فيها قوات كييف من البقاء في مواقعها.

وقد تلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أوروبية كبرى

وتُحاول الإدارة الأمريكية تمرير تشريع بشأن المساعدات الأمنية لمختلف الدول، بما فيها أوكرانيا، منذ أكتوبر الماضي، حيث طلب الرئيس جو بايدن من الكونغرس المصادقة على تمويل بحجم 106 مليارات دولار، لكن الخلافات بشأن أمن الحدود ومحاربة الهجرة عطلت التشريعات حول تمويل مساعدات إضافية لأوكرانيا حتى الآن.

زيلينسكي يرد على سؤال حول فوز ترامب المُحتمل في الانتخابات الأمريكية

تتوقع "السُلطات الأوكرانية"، ألا يتغير المسار العام لمساعدة كييف من قِبل الولايات المتحدة بعد الفوز المُحتمل لـ "دونالد ترامب"، في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، الإثنين.

وقال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في مقابلة مع القناة الأولى للتلفزيون الحكومي الإيطالي، ردًا على سؤال حول فوز ترامب المحتمل في الانتخابات: "علينا أن نجد سبلا للعمل معا. وآمل أن يظل المسار على حاله حتى لو تغيرت الأمور في الولايات المتحدة. هناك أصوات متطرفة بين الجمهوريين، ولكن العديد منهم يؤيدون أوكرانيا"، واعترف بأنه "إذا تضاءلت المساعدات [الغربية] فسيتم اختراق الدفاعات".

وفي السياق ذاته، أعرب وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني عن اعتقاده بأن الموقف الأمريكي بشأن الأزمة الأوكرانية لن يتغير جذريا إذا عاد الرئيس السابق دونالد ترامب إلى الرئاسة.

وصرح ترامب مرارا أنه في حال إعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة، فإنه ينوي التوصل إلى تسوية للنزاع بين روسيا وأوكرانيا في غضون 24 ساعة لا أكثر، الأمر الذي أعرب فلاديمير زيلينسكي عن شعوره بالخوف منه.

وكان زيلينسكي قد رد في وقت سابق، على تصريحات الرئيس الأمريكي السابق ترامب حول إنهاء النزاع في أوكرانيا في غضون 24 ساعة فقط إذا أعيد انتخابه، قائلا: "فكر ثم تحدث".

وأعلن ترامب أنه ينسجم بشكل جيد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسيساعد على حل النزاع في أوكرانيا بسرعة إذا تولى رئاسة البيت الأبيض.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر 2024. وتظهر استطلاعات الرأي أن دونالد ترامب هو المرشح الأوفر حظا في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، ومن المتوقع أن يواجه الرئيس الحالي جو بايدن.

زيلينسكي يطلب من سويسرا تنظيم قمة للسلام خاصة بأوكرانيا

طلب الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، من برن تنظيم قمة للسلام خاصة بكييف، حسبما أفادت رئيسة سويسرا "فيولا أمهيرد"، الثلاثاء.