رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: اعتماد مواصفات عالمية بمشروع طريق "بغداد – كركوك"

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة العراقية، اعتماد أحدث المواصفات العالمية في مشروع طريق بغداد - كركوك الذي يستمر العمل به حالياً، فيما توقعت إكماله نهاية العام.

 

 

وقال المتحدث باسم الوزارة نبيل الصفار لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "العمل بمشروع طريق بغداد - كركوك قسم إلى 4 مراحل والعمل الحالي يتم في محافظتي ديالى وتحديداً في الخالص والعظيم وكذلك كركوك وتتم عملية الإكساء باستخدام طبقة خاصة للمعالجة عبر عدة طبقات هي (الأساس والرابطة والسطحية)، ولأهمية هذا الطريق استخدمنا أحدث المواصفات العالمية في هذا المشروع لضمان ديمومته".

وأضاف، أنه "تم إنجاز مقطع بطول نحو 46 كم من هذا المشروع والعمل مستمر وهناك تقدم في وتيرة الأعمال بهذا المشروع ونأمل مع نهاية هذه السنة وبداية العام المقبل أن يتم إنجاز المشروع بشكل كامل".

وتابع، أنه "كانت هنالك مشكلة التعارضات التي أعاقت العمل في الطريق سابقاً وتم تشكيل فريق لإزالتها وفقاً لتوجيهات الحكومة وخاصة مشاريع الطرق والجسور في الخطة الاستثمارية".

 

الكهرباء العراقية: عمل مستمر لاستثمار 5 مصادر في توليد الطاقة


أكدت وزارة الكهرباء العراقية، الاثنين، توجه الحكومة لتنويع مصادر الطاقة والغاز المورد ووجود عمل مستمر لاستثمار 5 مصادر في توليد الطاقة، وفيما أشارت إلى وجود تفاهمات مع 3 دول لتوريد الغاز، لفتت إلى إنشاء منصات للغاز المسال في ميناء الفاو.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى،: إن "هنالك استنفارا تاما لملاكات الوزارة والجهد الهندسي والخدمي والعالي لمواجهة س الأحوال الجوية وهطول الأمطار، وفتح الصيانات والمرابطات والمخازن على مدار 24 ساعة، والاستثناءات الحاكمة للمستشفيات ومشاريع المياه وتصريف المياه الثقيلة، وكنا نأمل أن تكون هذه الإجراءات قبل سنوات ولو كانت موجودة لما مررنا بالأزمات التي تمر على قطاع الكهرباء"، منوها بأن "الحكومة متجهة بقوة لتنويع مصادر الطاقة عبر النفط الأسود والغاز والرياح والدورات المركبة والطاقة الشمسية مع إنشاء منصات الغاز المسال في ميناء الفاو بالتحديد".

وأضاف موسى، أن "هذه الخطوات تأتي بموازاة عمل مستمر لوزارة تضمن إحالة جولة التراخيص النفطية الخامسة لاستثمار الغاز المصاحب، ووزارة الكهرباء اليوم حرصت على أن تقلل الاعتماد على الوقود والغاز وبالتالي مضت في نصب الدورات المركبة، وبإمكانها توليد نحو أربعة آلاف ميغاواط، ولن يعتمد بتشغيلها على الوقود فقط بل وعلى الهواء والحرارة المنبعثة من الدورة البسيطة".