رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الأنواء الجوية تحدد موعد انتهاء الموجة الباردة 

نشر
طقس العراق
طقس العراق

حددت هيئة الأنواء الجوية في العراق والرصد الزلزالي، الخميس المقبل موعداً لانتهاء حالة الموجة الباردة التي تضرب البلاد حالياً.

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري، إن "الحالة الجوية المتوقعة ومن خلال قراءة حالة الطقس والتنبؤ الجوي للهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، فإن الموجة الباردة الحالية هي نتيجة لتأثر البلاد لامتداد المرتفع الجوي من السيل السيبيري"، مبينا أنها "عبارة عن كتل هوائية باردة وجافة نسبياً تسببت بانخفاض ملحوظ لدرجات الحرارة ويكون الطقس بارداً خاصة في ساعات الصباح الباكر".

وأضاف، أن "الموجة الباردة ستستمر يومي الثلاثاء والأربعاء ومن المتوقع عودة درجات الحرارة إلى وضعها الطبيعي بدءاً من يوم الخميس المقبل"، مؤكداً أنه "لا يوجد انخفاض كبير بدرجات الحرارة ولم يتم تسجيل درجات دون الصفر المئوي".

وأشار إلى أن "هذه الموجة تقريباً ضربت جميع مناطق البلاد".

وأضاف أن "طقس العراق يوم الثلاثاء في المنطقة الوسطى سيكون غائماً جزئياً إلى غائم مع فرصة لتساقط أمطار خفيفة متفرقة بعد الظهر، بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً جزئياً إلى غائم مع أمطار خفيفة متفرقة، وفي المنطقة الجنوبية سيكون الطقس صحواً إلى غائم جزئي مع فرصة لتساقط أمطار خفيفة متفرقة بعد الظهر، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في عموم البلاد".

وبين أن "طقس العراق يوم الأربعاء في المنطقتين الوسطى والجنوبية سيكون صحواً إلى غائم جزئي، بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية صحواً إلى غائم جزئي مع فرصة لتساقط أمطار خفيفة متفرقة، ودرجات الحرارة تنخفض يضع درجات عن اليوم السابق في عموم البلاد".

وتابع أن "طقس البلاد ليوم الخميس المقبل سيكون صحواً مع بعض الغيوم في جميع مناطق البلاد، أما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق في المنطقة الوسطى، وترتفع بضع درجات عن اليوم السابق في المنطقة الشمالية، في حين سترتفع قليلاً عن اليوم السابق في المنطقة الجنوبية من البلاد".

مدير إعلام هيئة الأرصاد

ومن جهة أخرى، قال مدير إعلام الهيئة، عامر الجابري،: "تأثرت البلاد بمنخفض موسمي حراري في الربع الأول من شهر تموز، ثم انحسر تأثيره خلال الأشهر الثلاثة من تموز وحتى نهاية أيلول، مما سيؤدي إلى تذبذب درجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض خلال تلك الفترة."

وأضاف الجابري: "كان هناك اشتداد في الحرارة خلال الربع الأول من تموز، وكان تأثيره واضحاً على معظم مناطق البلاد. وخلال الأيام الخمسة الماضية، شهدت مناطق متفاوتة من البلاد درجات حرارة تراوحت بين 47 و51 درجة مئوية.

العراق يستعد لهطول أمطار غزيرة وأجواء باردة خلال الأسبوع المقبل

وبدوره، توقع الراصد الجوي في العراق علي الجابر الزيادي، هطول أمطار غزيرة الشدة ومع أجواء باردة في العراق خلال الأسبوع المقبل.

وقال الزيادي، في تصريحات صحفية، إن "العراق على موعد مع منخفض ممطر عالي الفعالية يؤثر تدريجياً مساء الثلاثاء المقبل ويتعمق الأربعاء (15/ تشرين الثاني الحالي)، ويستمر (٣٦ ساعة)".

وأضاف “هناك أمطار غزيرة في أماكن مختلفة من مدن البلاد كما يجب الحذر من غرق الطرق والاماكن المنخفضة”