رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إخلاء 72 حالة خطيرة من مستشفى ناصر بخان يونس 

نشر
الأمصار

قالت الأمم المتحدة إن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وبدعم من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ومنظمة الصحة العالمية، أجلَت 72 حالة حرجة من مستشفى ناصر في خان يونس.

وأضافت الأمم المتحدة أن هذا المستشفى يكافح من أجل العمل، مع انقطاع الكهرباء أو المياه الجارية، ونقص الغذاء وإمدادات المياه، وتراكم النفايات الصلبة، وفيضان مياه الصرف الصحي.

ويفيد صندوق الأمم المتحدة للسكان أن الأطفال حديثي الولادة يموتون في غزة لأن أمهاتهم غير قادرات على إجراء فحوصات ما قبل الولادة أو ما بعدها، في حين أن القصف والقلق يؤديان إلى الولادات المبكرة، مضيفا أن هناك 5 أسرّة فقط للولادة بمستشفى الهلال الإماراتي للولادة في رفح، وهو أحد المستشفيات القليلة المتبقية العاملة في غزة.

وحذرت الأمم المتحدة من أن عدم حماية وسلامة العاملين في المجال الإنساني والعاملين في المجال الطبي ما تزال تشكل مصدر قلق بالغ، وسط الأعمال العدائية والهجمات واسعة النطاقه، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة وشركاءها يبذلون كل ما في وسعهم لتوفير المساعدات الغذائية في جميع أنحاء القطاع، على الرغم من التحديات الكبيرة، بما في ذلك الغارات الجوية المستمرة والقتال العنيف.

الأونروا: انخفاض المساعدات لغزة بنسبة 50%

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الاثنين، انخفاض المساعدات التي دخلت قطاع غزة الشهر الحالي إلى النصف، مقارنة بالشهر الماضي.

وقالت الوكالة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، إن الشهر الحالي "شهد دخول القليل جداً من المساعدات" إذ دخلت نحو98 شاحنة يومياً في المتوسط، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 50 بالمئة عن الإمدادات التي دخلت غزة الشهر الماضي.

وأضافت أن عدد الشاحنات التي تدخل غزة، ما زال أقل بكثير من الهدف المحدد، وهو 500 شاحنة يوميا، مع صعوبات كبيرة في إدخال الإمدادات.

الأونروا تتحدث عن إمكانية تجنب المجاعة في غزة

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليب لازاريني، أن هناك إمكانية لتجنب المجاعة في شمال غزة إذا سمح بدخول المزيد من قوافل الغذاء على أساس منتظم.

وقال مفوّض الأونروا، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "اكس"، إنّ "آخر مرة تمكنا فيها من إيصال المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة كانت في 23 يناير الماضي".

وتابع: "دعواتنا لإرسال المساعدات الغذائية وتحذيراتنا من المجاعة في شمال قطاع غزة تم رفضها ولقيت آذانا صماء".

وأضاف لازاريني أنه "لا يزال من الممكن تجنب المجاعة، من خلال الإرادة السياسية الحقيقية لمنح الوصول والحماية للمساعدة الهادفة".

واختتم منشوره بالقول: "ستختبر الأيام القادمة مرة أخرى إنسانيتنا وقيمنا المشتركة".

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن الوضع الصحي شمالي قطاع غزة كارثي للغاية والمستشفيات بلا وقود منذ أكثر من 10 أيام، وذلك حسبما جاء في بيان عاجل لقناة الجزيرة.