رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع تاريخي.. سعر الدولار في السودان اليوم الأحد 25 فبراير 2024

نشر
الأمصار

سجل السوق الموازي في السودان، اليوم الأحد 25 فبراير 2024، ارتفاعًا تاريخيًا في أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه السوداني، حيث وصل سعر الدولار إلى 1290 جنيه للبيع و1270 جنيه للشراء، مع العلم أن هناك تداولات بأكثر من الأرقام المذكورة بسبب صفقات مالية وفق مصادر مصرفية في السودان.

وأكدت المصادر استمرار ارتفاع العملات الخليجية في السودان، حيث وصل سعر الريال السعودي إلى 336 جنيه، والدرهم الإماراتي إلى 343 جنيه، والريال القطري إلى 340 جنيه، وحذر المصدر من تدهور سعر الصرف وتأثيره السلبي على حياة المواطنين اليومية، نظرًا لنقص الخدمات الأساسية.

وأشارت المصادر، إلى تباين في أسعار صرف الدولار في البنوك المحلية، حيث وصل إلى 1075 جنيه في بنك الخرطوم، و1050 جنيه في بنك أم درمان، و1150 جنيه في بنك فيصل.

ويعاني اقتصاد السودان من أزمة حادة بسبب الحرب التي وقعت في أبريل، مما أثر سلبًا على القدرة الشرائية في البلاد، حيث استمر انخفاض الجنيه السوداني، وارتفاع أسعار المواد الأساسية في السوق السوداء.

ويواجه السودانيون صعوبات اقتصادية كبيرة بسبب تداعيات حرب أبريل، التي أثرت على قدرة البلاد على الحصول على العملة الأجنبية، ويعاني الجنيه السوداني من انهيار استمراري في قيمته أمام العملات الأخرى في السوق الموازية، والتي تحدد أسعار المواد الأساسية مثل الغذاء والوقود والدواء، الأمر الذي يزيد من صعوبة حياة المواطنين.

ووفق خبراء اقتصاد هناك عدة أسباب لانهيار الجنيه السوداني، من بينها ضعف الإنتاج والصادرات في القطاعات الاقتصادية الرئيسية مثل الزراعة والثروة الحيوانية والمعادن، التي كانت تشكل موردًا رئيسيًا للعملة الصعبة.

كما يؤثر الوضع الأمني المتدهور أيضًا على حركة الأعمال والتجارة، حيث تتعرض بعض المصارف للاعتداء أو الإغلاق. وبسبب نقص رأس المال والسيولة من النقد الأجنبي، فإن المصارف المحلية لم تتمكن من التغلب على تلك التحديات، مما أدى إلى انخفاض كبير في إيراداتها من التصدير والتحويلات.

ومن المتوقع أن يظل معدل التضخم مرتفعًا بنسبة تزيد عن 300%، بسبب عدم نشر بيانات تضخم منذ فبراير 2023.

ويرجع تراجع سعر الجنيه السوداني إلى الطلب المتزايد على الدولار والريال من قبل الأشخاص الذين يسعون للهجرة، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب مقابل العرض وايضا قيام البنك المركزي بطباعة عملة محلية دون غطاء من النقد الأجنبي.

متوسط أسعار العملات في السودان في السوق الموازي

نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك في السودان الأسعار منذ 13 أبريل عدا بعضها والأسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لأخر.

الدولار الأمريكي 1270.00 جنيها 

الريال السعودي 336.00 جنيها 

الدرهم الإماراتي 343.00 جنيها 

اليورو 1320 جنيها

الجنيه الإسترليني 1230.00 جنيها | غير متداول

الجنية المصري 25 جنيها | متباين

الدينار البحريني 3090 جنيها

الريال القطري 340.0 جنيها

الريال العماني 3040 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- دولار أمريكي 1270.00 جنيه للشراء - 1290 جنيه للبيع.

- ريال سعودي 336.00 جنيه للشراء - 340.00 حنيه للبيع.