رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: يجب تقديم مرتكبي الانتهاكات المروعة في السودان للعدالة

نشر
الأمصار

طالب أنتوني جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، بتقديم مرتكبي الانتهاكات المروعة في الحرب في السودان للعدالة.

 

وندد تقرير صادر عن مكتب حقوق الإنسان التابع بارتكاب انتهاكات وتجاوزات مروعة ضد السكان المدنيين في البلاد: "قد يرقى بعضها إلى مستوى جرائم حرب وربما جرائم خطيرة أخرى بموجب القانون الدولي".

 

يستند التقرير المكون من 16 صفحة إلى مقابلات مع 303 من الضحايا والشهود، بالإضافة إلى تحليل الصور ومقاطع الفيديو وصور الأقمار الصناعية التي تم جمعها بين 15 أبريل/ وديسمبر/ 2023.

 

ويحمل التقرير ميليشا الدعم السريع  المسؤولية عن مقتل ما لا يقل عن 14600 مدني والتهجير القسري لأكثر من 8 ملايين شخص داخل السودان وكلاجئين في خمس دول مجاورة.

 

ويقول مؤلفو التقرير إن شدة الأعمال العدائية والافتقار الكبير إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي ومعايير القانون الدولي لحقوق الإنسان أمر مثير للقلق".

 

وقال فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، في بيان له يوم الجمعة: "منذ ما يقرب من عام الآن، كانت الروايات الواردة من السودان تتحدث عن الموت والمعاناة واليأس، كما أدى الصراع الذي لا معنى له وانتهاكات حقوق الإنسان إلى تفاقم الوضع". 

 

حريق هائل يلتهم مخيمات النازحين في السودان


صرح مسؤولون معنيون بمخيمات النزوح في السودان إن نازحين لقوا حتفهم جراء نيران التهمت مخيم كالوكتنج جنوب غرب جبل مرة في إقليم دارفور غرب البلاد.

وقال المتحدث باسم المنسقية العامة لمخيمات النازحين واللاجئين بدارفور آدم رجال لسودان تربيون إن مخيم كالوكتنج هو من بين 12 مخيما جديدا انشأت في يوليو الماضي بسبب الحرب المشتعلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي.

وأكد رجال أن الحريق الذي اشتعل بالمخيم مساء أمس الخميس تسبب في مصرع نازحين، لم يحدد عددهم لتعذر التواصل جراء انقطاع الاتصالات بالبلاد منذ حوالي الثلاثة أسابيع، وأشار إلى أن الحادث يمثل خسارة إضافية للنازحين الذين لاذوا بمناطق سيطرة حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور هربا من الحرب.

وأوضح أن المخيمات الجديدة في مناطق سيطرة الحركة تضم عشرات الألاف من النازحين للذين فروا من مدن دارفور ومخيمات النزوح، مضيفا أن هذه المخيمات تحتاج إلى تدخل عاجل من المنظمات الإنسانية ما يتطلب فتح المسارات حتى يمكن الوصول إليها وتقييم أوضاعها.

من جانبها أطلقت السلطة المدنية في مناطق سيطرة حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، مناشدة عاجلة لمساعدة النازحين بمخيم كالوكتنج.

وقال بيان للسلطة التابعة للحركة إن المخيم تعرض إلى حريق ضخم أدى إلى وفاة عدد من النازحين وتدمير مئات المنازل وخسائر فادحة في الممتلكات.