رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد المصري للغرف السياحية يُثمن مشروع رأس الحكمة

نشر
رأس الحكمة
رأس الحكمة

أثنى أحمد الوصيف، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، على الشراكة المصرية الإماراتية لتطوير منطقة رأس الحكمة والتي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء مساء الجمعة.

 

 

وصرح الوصيف أن هذه الشراكة تعود على مصر والشعب المصري عامة بالكثير من الفائدة، وعلى السياحة المصرية بشكل خاص، حيث يضاف اليها بموجب هذا الإعلان مقصدا سياحيا عالميا جديدا.

 

وأوضح الوصيف أن خلق مقصد سياحي عالمي يتطلب طاقة فندقية استيعابية لا تتوافر حاليا بالساحل الشمالي حيث تبلغ الطاقة حاليا حوالي خمسة آلاف غرفة فندقية فقط، مما يصعب معه استغلالها استغلالا كاملا على الرغم من تمتعها بكافة المقومات السياحية الطبيعية بل وتتميز عن المقاصد الأخرى المطلة على البحر المتوسط بدفء مناخها ومياهها. 

 

ووفقا للدراسات التي أجريت فإن ساحل مصر على البحر الأبيض المتوسط تزيد درجة حرارته عن حرارة المقاصد الأخرى المطلة على المتوسط بحوالي أربعة درجات، مما يجعله صالحا لاستقبال الزائرين طوال العام.

 

صحف إماراتية: صفقة رأس الحكمة ستجذب لمصر استثمارات بـ150 مليار دولار


سلطت صحف الإمارات الضوء على توقيع مصر صفقة مع الإمارات لتطوير منطقة رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط.

ارتياح مصر وإماراتي تجاة صفقة رأس الحكمة

وقالت صحيفة "الإمارات اليوم" إن الصفقة ستجذب استثمارات بقيمة 150 مليار دولار للاقتصاد المصرى، كما ستوفر لمصر 35 مليار دولار خلال الشهرين المقبلين.

ونشرت الصحيفة إن المشروع سيشمل مناطق استثمار وأماكن تجارية وسكنية وأيضا سياحية وترفيهية، ومن المتوقع أن يبدأ العمل فيه أوائل العام المقبل.

 

وسلطت صحيفة البيان الإماراتية الضوء على توقيع مصر صفقة مع الإمارات لتطوير منطقة رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط، وأكدت الصحيفة أن الصفقة ستخلق فرص عمل جديدة لتعزيز الاقتصاد المصرى كما ستسهم فى توفير 35 مليار دولار خلال الشهرين المقبلين.

ومن جانبها، قالت وكالة رويترز إن السندات السيادية المصرية الدولارية قد ارتفعت يوم الجمعة قبيل الإعلان عن الصفقة، وواصلت ارتفاعها حتى فترة ما بعد الظهر.

وكشفت "القابضة" (ADQ)، وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي، عن خطط لاستثمار 35 مليار دولار في مصر، وستستحوذ "القابضة" (ADQ) على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة لتصبح واحدة من أكبر مشاريع تطوير المدن الجديدة من خلال ائتلاف خاص. وفي إطار هذا الاستثمار، ستقوم "القابضة" (ADQ) بتحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية في جميع أنحاء مصر لدعم نموها الاقتصادي وازدهارها.

وستكون منطقة رأس الحكمة، التي تمتد على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع، بمثابة مدينة من الجيل التالي التي تتألف بشكل رئيسي من المرافق السياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية، إلى جانب توفر المساحات السكنية والتجارية والترفيهية بالإضافة إلى سهولة الاتصال المحلي والدولي من المنطقة. وتهدف "القابضة" (ADQ)، من خلال الاستفادة من محفظة شركاتها المتنوعة وشركائها، إلى تعزيز المميزات الجاذبة لرأس الحكمة كوجهة مالية وسياحية دولية متميزة تتبنى أحدث حلول المدن الذكية الرقمية والتكنولوجية. وستستفيد "القابضة" (ADQ) أيضًا من الشركاء المصريين والدوليين لدعم خططها التنموية والاستثمارية.