رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقارير.. السودان يتصدّر قائمة الطوارئ الإنسانية الدولية في العالم

نشر
نازحين من السودان
نازحين من السودان

أصدرت لجنة الإنقاذ الدولية، قائمة مراقبة الطوارئ للعام 2024، وهي قائمة عالمية للأزمات الإنسانية التي رصدت أزمات وصراعات في 20 دولة، من المتوقع أن يزيد تدهور أوضاعها خلال هذا العام.


وحسب التقرير الذي نشره موقع روسيا اليوم، تنقسم دول قائمة المراقبة إلى أعلى 10 دول مصنفة، والنصف الثاني غير المصنف.
من الـ10 دول المصنفة احتلت المرتبة الأولى في قائمة المراقبة دولة السودان، فقد دفعت الحرب المستمرة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع السودانية إلى أعلى قائمة مراقبة الطوارئ للعام 2024، ودفعت البلاد إلى حافة الانهيار.
واحتلت الأراضي الفلسطينية المركز الثاني، فغزة تدخل عام 2024 باعتبارها المكان الأكثر دمويةً للمدنيين في العالم.

 ويَتحَمّل السكان العواقب الوحشية للجولة الأخيرة من الصراع بين إسرائيل وحماس.
أما في المركز الثالث، جنوب السودان، بعدها المركز الـ4 بوركينا فاسو، ثم ميانمار (بورما) في المركز الـ5، ومالي في المركز الـ6، والصومال في الـ7، تلتها النيجر في المركز الـ8، وإثيوبيا في المركز الـ9، وجمهورية الكونغو الديمقراطية في المركز الـ10.

مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 2.400 سلة غذائية بولاية سنار السودانية

وزّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول 2.400 سلة غذائية على الأسر الأكثر احتياجًا والنازحة في محلية أبو حجار بولاية سنار في جمهورية السودان، استفاد منها 11.898 فردًا، وذلك ضمن مشروع دعم الأمن الغذائي في جمهورية السودان.

ويأتي ذلك ضمن المشاريع الإغاثية والإنسانية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنسانية (مركز الملك سلمان للإغاثة) للعديد من الدول والشعوب المحتاجة والمتضررة.

كما قدمت عيادات مركز الجعدة الصحي في مديرية ميدي بمحافظة حجة خدماتها العلاجية لـ 7,228 مستفيدًا خلال شهر يناير 2024م، وذلك بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال.
وراجع عيادة الطوارئ 3.180 مريضًا، وعيادة الباطنية 1.401 مستفيد، وعيادة الأطفال 1.350 طفلاً، وعيادة المصابين بالأوبئة 594 مريضًا، وعيادة النساء والولادة 678 حالة، وقسم التوليد 25 حالة.

وفي مجال الخدمات المرافقة أجرى قسم المختبر 1.941 فحصًا مخبريًا، واستفاد من قسم الأشعة 612 فردًا، والصيدلية 6.739 مستفيدًا، وعيادة الإحالة الطبية 25 حالة، وقسم الجراحة والتضميد 314 مستفيدًا، والملاحظة 2.062 مستفيدًا، وراجع قسم نقل الدم 47 مستفيدًا، فيما جرى تنفيذ 8 أنشطة للتخلص من النفايات.
وكان صرح مدير برنامج الأغذية العالمي في السودان، إيدي رو، للصحفيين اليوم الخميس، بأنه يوجد حاليا أقل من 5% من السودانيين يستطيعون تأمين وجبة كاملة في اليوم.

وقال موقع «أخبار السودان» إن الحرب المستعرة منذ عشرة أشهر، وراح ضحيتها آلاف المدنيين، بينما نزح ثمانية ملايين نصفهم من الأطفال، دفعت البلاد إلى حالة من انعدام الأمن الغذائي.