رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برنامج الأغذية العالمي: أقل من 5% من السودانيين يستطيعون تأمين وجبة كاملة يوميًا

نشر
الأمصار

صرح مدير برنامج الأغذية العالمي في السودان، إيدي رو، للصحفيين اليوم الخميس، بأنه يوجد حاليا أقل من 5% من السودانيين يستطيعون تأمين وجبة كاملة في اليوم.

وقال موقع «أخبار السودان» إن الحرب المستعرة منذ عشرة أشهر، وراح ضحيتها آلاف المدنيين، بينما نزح ثمانية ملايين نصفهم من الأطفال، دفعت البلاد إلى حالة من انعدام الأمن الغذائي.

وأضاف الموقع أن البلاد أصبحت على حافة الانهيار، إذ يعاني معظم السكان من الجوع، فما يزيد على 25 مليون سوداني باتوا يحتاجون للمساعدة، و18 مليونا منهم يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد، وفقًا للأمم المتحدة.

وأكد الموقع أن قرابة خمسة ملايين على شفا الكارثة، وهو ما يعتبر ثاني أسوأ تصنيف يعتمده برنامج الأغذية العالمي لحالات الطوارئ بعد تصنيف المجاعة، نتيجة لعرقلة وصول المساعدات الإنسانية والنقص الحاد في التمويل.

وفي وقت سابق، طالب رئيس منظمات المجتمع المدني السودانية، عادل عبد الباقي، أطراف الصراع واللجنة الإنسانية في بورتسودان والمنظمات الإقليمية والدولية بالتعجيل في مجابهة الأزمة الإنسانية في كردفان ودارفور، والسعي مع أطراف الصراع لفتح ممرات آمنة لتوصيل المساعدات الإنسانية للمواطنين العزل.

وقال في حديثه لـ«سبوتنيك»، أمس الأربعاء: «بعد مرور أكثر من 300 يوم منذ اندلاع الحرب في السودان تدخل الولاية مرحلة إنسانية كارثية وخطيرة جدا من انعدام تام في الغذاء والدواء والأمن».

وأضاف عبد الباقي: «تشهد ولاية كردفان حصارا ممنهجا من القوات المسلحة والدعم السريع والحركة الشعبية لتحرير السودان جناح عبد العزيز الحلو، مما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني لاسيما بعد قطع طريق الدلنج كادوقلي والدلنج الأبيض وعدم فتح ممرات آمنة، الأمر الذي عرقل عمل المنظمات وقيامها بتوصيل المساعدات الإنسانية للمواطنين العزل».

الجيش السوداني يحرر منزل الرئيس الأسبق جعفر النميري

أعلن الجيش السوداني، اليوم الخميس، تحرير منزل الرئيس الأسبق المشير جعفر محمد النميري بمدينة أم درمان القديمة من سيطرة قوات الدعم السريع .

وقالت القوات المسلحة السودانية، في منشور أوردته على حسابها بموقع "فيسبوك" اليوم الخميس، إنها أعادت "الاحترام والتقدير إلى منزل الرئيس الأسبق المشير جعفر محمد النميري وردت للرمز التاريخي هيبته بعد تحريره من مليشيا آل دقلو الإرهابية التي نهبت المنزل وسرقت مقتنياته التاريخية والإرث الأثري".