رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان البريطاني يمرر مقترحين لوقف فوري لإطلاق النار بغزة

نشر
الأمصار

صوت مجلس النواب البريطاني، لصالح الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة بعد يوم من الخلاف السياسي بين حزب العمل والحزب الوطني الاسكتلندي.

وحسب موقع “مترو” البريطاني، صوتت حكومة المملكة المتحدة مساء الأربعاء بعد أن اختار رئيس مجلس العموم السير ليندسي هويل تعديلات من قبل كل من حزب العمال والمحافظين على اقتراح وقف إطلاق النار الذي قدمه الحزب الوطني الاسكتلندي.

ووافق مجلس العموم على تعديل حزب العمال الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وتعني هذه الخطوة أن أعضاء البرلمان من حزب العمال تمكنوا من التصويت لصالح الموقف المحدث للسير كير ستارمر.

كما تمت الموافقة على اقتراح الحزب الوطني الاسكتلندي - الذي دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار، والإفراج عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس و"وضع حد للعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني".

ودعا حزب العمال أيضًا إلى وقف فوري لإطلاق النار، مشددًا على أن ذلك يتضمن موافقة الجانبين على إلقاء أسلحتهما وإعادة جميع الرهائن من غزة.

وشدد على ضرورة الوصول إلى عملية دبلوماسية لتحقيق حل الدولتين والسلام الدائم.

وكانت قضت المحكمة العليا في لندن ببريطانيا برد التماس قدمته جماعات حقوقية لتعليق تصدير الأسلحة، وكثفت الجماعات المؤيدة لفلسطين دعواتها لتعليق تصدير الأسلحة البريطانية إلى الجيش الإسرائيلي الذي يخوض حربا في غزة منذ ما يزيد على أربعة أشهر، وذلك رغم تعدد الدعاوى بتعليق تصدير الأسلحة من بريطانيا إلى إسرائيل.

وبحسب موقع سكاى نيوز، كان ائتلاف يضم جماعات حقوقية قد طلب من المحكمة العليا في يناير الإسراع في مراجعة قضائية لقرار حكومة بريطانيا مواصلة بيع قطع غيار عسكرية وأسلحة لإسرائيل.

وتنص معايير الترخيص الاستراتيجي البريطانية على عدم جواز تصدير الأسلحة في حال وجود خطر جلي يكمن في إمكان استخدامها في انتهاكات للقانون الدولي الإنساني.

وشددت الجهة المدعية أمام المحكمة، وعلى رأسها مؤسسة الحق الفلسطينية، على أن الحكومة تتجاهل قواعدها الخاصة في نزاع غزة.

لكن المحكمة قضت برد الالتماس، وفق ما أفاد محامو الادعاء، مشيرين إلى أنهم بصدد الطعن بالقرار.

وتقدّمت منظمات مؤيدة للفلسطينيين بدعاوى قضائية عدة سعيا لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل مع ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة.

يذكر أن في منتصف فبراير، قضت محكمة الاستئناف في لاهاي بوجوب أن تتوقف هولندا عن تسليم قطع غيار للطائرات المقاتلة من طراز اف-35 التي تستخدمها إسرائيل في قطاع غزة، وذلك لوجود "خطر جلي" يكمن في إمكان استخدام هذه الطائرات في انتهاك القانون الدولي الإنساني.

حزب العمال في بريطانيا يدعو لوقف إطلاق نار دائم في غزة

قال السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال في بريطانيا، إن "القتال يجب أن يتوقف الآن" في غزة، محذرا إسرائيل من توسيع هجومها العسكري إلى مدينة رفح الجنوبية قبل نقطة أزمة محتملة أخرى لحزبه بشأن الأزمة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأدلى السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال في بريطانيا، بهذه التصريحات في خطاب ألقاه أمام مؤتمر حزب العمال الإسكتلندي في جلاسكو، حيث واجه ضغوطًا متجددة قبل تصويت مجلس العموم الحاسم يوم الأربعاء بشأن اقتراح يدعو إلى وقف فورى لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال في بريطانيا: "لقد عدت للتو من مؤتمر ميونيخ للأمن، حيث شملت كل محادثة أجريتها الوضع في إسرائيل وغزة ومسألة ما يمكننا القيام به عمليا لتحقيق ما نريد جميعا رؤيته - عودة جميع الرهائن المحتجزين ووضع حد لقتل الفلسطينيين الأبرياء، وزيادة كبيرة في حجم المساعدات الإنسانية وإنهاء القتال".