رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا: أوكرانيا ستنضم إلى الناتو بعد انتهاء الحرب

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم السبت، إن أوكرانيا ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، لافتًا إلى أن ذلك لا يمكن أن يحدث وهى ما تزال تخوض حربًا مع روسيا.

 

وأضاف تاياني، في مؤتمر ميونيخ للأمن "الرسالة إلى روسيا واضحة للغاية: أوكرانيا ستصبح عضوًا في الاتحاد الأوروبي، وبعد ذلك سنعمل على أن تكون أوكرانيا عضوًا في حلف شمال الأطلسي".

لكنه أوضح أن انضمام كييف لحلف شمال الأطلسي مستحيل وهي لا تزال عالقة في صراع عسكري مع روسيا.

 

أوكرانيا تفرض حالة تأهب جوية بعد رصد إقلاع قاذفات روسية

 

تفرضت أوكرانيا حالة تأهب جوية على مستوى البلاد الخميس بعد تحذير الجيش في وقت مبكر اليوم من هجمات محتملة اثر رصد إقلاع مجموعة قاذفات من قاعدة في روسيا.

 

أوكرانيا تفرض حالة تأهب جوية بعد رصد إقلاع قاذفات روسية

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، في منشور على تليغرام: "تم تسجيل إقلاع عدة طائرات من طراز +تو-95 أم أس+ من مطار أولينيا (منطقة مورمانسك في الاتحاد الروسي)".

وكانت قد أشارت القوات الجوية في منشور لاحق عن إطلاق صواريخ "باتجاه كييف".

ومن جانبه، قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو أيضا على تليغرام: "انفجارات في المدينة. الدفاعات الجوية تعمل"، موجها السكان بضرورة البقاء في الملاجئ. وأفاد شهود من رويترز بوقوع عدة انفجارات في مناطق مختلفة من كييف.

 

وأفاد أندريه سادوفي رئيس بلدية لفيف بسماع دوي انفجارات في المدينة الواقعة غرب البلاد قرب الحدود مع بولندا.

و في وقت سابق هذا الشهر وفي يناير/كانون الثاني، رصدت أوكرانيا إقلاع قاذفات استراتيجية يعود تاريخ صنعها إلى الحقبة السوفياتية.

وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول، استخدمت روسيا الطائرات لتنفيذ ضربات في مدن أوكرانية عدة، بما في ذلك كييف، أسفرت عن مقتل 39 شخصا.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان الجيش الأوكراني أن القوات المسلحة دمرت سفينة الإنزال الروسية سيزر كونيكوف قبالة سواحل القرم في البحر الأسود.

 

وذكر الجيش على تليغرام: "دمرت القوات المسلحة الأوكرانية ووحدة المخابرات التابعة لوزارة الدفاع سفينة الإنزال الكبيرة سيزر كونيكوف. كانت في المياه الإقليمية الأوكرانية قرب ألوبكا في وقت قصفها".

وكانت قد أشارت صحيفة "أوكراينسكا برافدا" الأوكرانية إلى أن طائرات مسيرة تابعة لكييف قصفت سفينة الإنزال الروسية قبالة سواحل القرم وألحقت بها أضرارا.