رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني والسفيرة الأمريكية لدى العراق يبحثان ملفات الزيارة المرتقبة إلى واشنطن

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مع السفيرة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي، الملفات التي ستُطرح خلال الزيارة المرتقبة إلى واشنطن.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل السفيرة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي".

وأضاف، أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها، وتأكيد استمرار جولات الحوار الثنائية واللجنة العسكرية العليا المشتركة، المعنية بتنظيم إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق".

وتابع "كذلك فقد ناقش اللقاء الملفات التي ستُطرح خلال الزيارة المرتقبة لرئيس مجلس الوزراء إلى واشنطن، وآلية التعاون ضمن اتفاقية الإطار الستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة، واللجان المشكلة بهذا الخصوص".

بلاسخارت: حكومة العراق الحالية حققت قفزة في مجالي الأمن والخدمات

ومن جهة أخرى، أكدت الممثلة الأممية في العراق جينين بلاسخارت، أن الحكومة العراقية الحالية حققت قفزة إيجابية في مجالي الأمن والخدمات.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي،  أن "مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، استقبل بمكتبه الممثلة الأممية في العراق جينين بلاسخارت".

وأضاف البيان، أن "اللقاء تناول بحث آخر المستجدات السياسية والأمنية في المنطقة، فضلا عن بحث ملف مخيم الهول السوري وأهمية تفكيكه؛ لما يشكله من خطر على العراق والمنطقة". 

وتابع، أن "اللقاء شهد أيضا بحث سبل التنسيق بين منظمة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، والجهات العراقية المسؤولة عن هذا الملف".

وأكد الأعرجي، أن "الأمم المتحدة هي غطاء دولي يمكن الاستفادة منه لمصلحة العراق والمساعدة في القضايا الإنسانية"، مبينا، أن "البرنامج الحكومي تضمن الكثير من الفقرات، التي من شأنها تحقيق التماسك المجتمعي والأمن المستدام".

من جانبها أشارت بلاسخارت، إلى أن "العراق اليوم يختلف عن العراق قبل خمس سنوات"، مؤكدة، أن "الحكومة الحالية حققت قفزة إيجابية في مجالي الأمن والخدمات، وأن البعثة الأممية مستمرة بدعمها ومواصلة العمل؛ من أجل تعاون بنّاء يخدم قضايا العراق ومصالحه العليا".

السوداني: الحكومة ستنفذ تجربة لأول مرة بالعراق تتعلق بإدارة وتشغيل المستشفيات

ومن جهة أخرى، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن الحكومة أعطت الأولوية لإكمال المشاريع المتلكئة، مشيرا إلى أنها ستنفذ تجربة لأول مرة بالعراق تتعلق بإدارة وتشغيل المستشفيات.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أجرى، زيارة لموقع مشروع مستشفى قوى الأمن الداخلي في منطقة الباب الشرقي ببغداد، (أحد المشاريع المتلكئة)، وتابع سير تنفيذ العمل فيه ومراحل تقدم إنجازه".

وأضاف، أن "رئيس مجلس الوزراء أجرى جولة داخل مبنى المستشفى، واستفسر من المسؤولين عن محطات المعالجة والكهرباء وقنوات الربط الخاصة بتصريف المياه".

وأكد رئيس الوزراء- خلال جولة ميدانية في الموقع- أن "الحكومة أعطت الأولوية لإكمال المشاريع المتلكئة وحل جميع المشاكل التي تعترض تنفيذها وبالأخص المستشفيات المتلكئة أو المستشفيات الجديدة وما تتطلبه من أمور خاصة بالعلاج ومستلزمات الأجهزة الطبية".