رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سقوط مدينة أفديفكا الأوكرانية.. هل سيغير من مسار الحرب بين موسكو وكييف

نشر
الأمصار

كشفت صجيفة “إلبوبليكو” الإسبانية، أنه أعلنت أوكرانيا، أنها ستسحب قواتها من مدينة أفديفكا الأوكرانية شرقي البلاد بسبب تقدم القوات الروسية والانقسام الداخلي داخل الجيش، مع تزايد الأصوات التي تحذر من استحالة الدفاع عن واحدة من أكثر الجبهات المرغوبة  لموسكو.

وقال القائد العام: “مع الأخذ في الاعتبار الوضع العملياتي حول  مدينة أفديفكا الأوكرانية، ومن أجل تجنب التطويق والحفاظ على حياة وصحة الجنود، قررت سحب وحداتنا من المدينة والانتقال إلى الدفاع على خطوط أكثر ملاءمة”، حسبما أفاد قائد القوات المسلحة الأوكرانية، أولكسندر سيرسكي، في بيان. و

وعد قائلا "إننا نتخذ إجراءات لتحقيق الاستقرار في الوضع والحفاظ على مواقعنا، إن حياة الأفراد العسكريين هي أعلى قيمة، وسوف نعود إلى  مدينة أفديفكا الأوكرانية".

وأشار سيرسكي إلى أن الجنود الأوكرانيين "قاموا بواجبهم العسكري بكرامة، وفعلوا كل ما في وسعهم لتدمير أفضل الوحدات العسكرية الروسية وألحقوا بالعدو خسائر كبيرة من حيث الأفراد والمعدات".

تم اتخاذ القرار أيضًا بعد يوم من أمر كييف بسحب دفاع زينيت المضاد للطائرات على الجانب الجنوبي الشرقي من الحرب.

كانت  مدينة أفديفكا الأوكرانية أحد المعاقل الرئيسية في منطقة دونيتسك وواحدة من أكثر الأهداف المرغوبة للجيش الروسي بعد الاستيلاء على مدينتي باخموت ومارينكا.

 وتقع المدينة على مشارف العاصمة الإقليمية دونيتسك، التي تسيطر عليها روسيا منذ عام 2014، وقد تعرضت المدينة لهجمات مكثفة من قبل قوات الكرملين منذ أكتوبر الماضي.

وفي الأيام الأخيرة، أرسلت أوكرانيا تعزيزات إلى هذه الجبهة، لكن قادة الألوية المقاتلة في  مدينة أفديفكا الأوكرانية أدركوا أنه من الصعب الحفاظ على السيطرة على المدينة لأن الروس كانوا يرسلون المزيد والمزيد من الرجال إلى القتال ويحاولون قطع خطوط الإمداد والاتصالات من القوات الأوكرانية.

صرح رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، هذا الأسبوع في برلين أن الأولوية في أفديفكا هي حماية جنودها والحد من الخسائر في الأرواح العسكرية.

وتعد  مدينة أفديفكا الأوكرانية هي مدينة تقع في منطقة دونيتسك في أوكرانيا، حيث تقع المدينة في وسط المنطقة، إلى الشمال مباشرة من المركز الإقليمي، دونيتسك. يقع مصنع Avdiivka Coke Plant الكبير في Avdiivka.

 كان عدد سكان المدينة قبل الحرب يبلغ 31,392 نسمة (تقديرات عام 2022)؛ ولكن في أكتوبر 2023، تم الإبلاغ عن أن عددهم يبلغ 1600 نسمة ثم "ما يزيد قليلاً عن 1000 نسمة"، يعيش معظمهم تحت مستوى سطح الأرض.

تمت المطالبة بأفديفكا داخل حدود جمهورية دونيتسك الشعبية الانفصالية، قبل أن تعلن روسيا ضمها للمنطقة في سبتمبر 2022. خلال الحرب في دونباس، أصبحت أفدييفكا مدينة على خط المواجهة وشهدت معركة في عام 2017، خلال الغزو الروسي لأوكرانيا في عام في عام 2022، أدى القتال العنيف إلى تدمير مدينة أفدييفكا إلى حد كبير وفرار معظم سكانها. في 17 فبراير 2024، استولت القوات الروسية على المدينة. وفرت القوات الأوكرانية لتجنب التطويق.

يعود وجود الشعوب البدوية في منطقة أفدييفكا إلى القرن التاسع إلى القرن الثالث عشر على الأقل، كما يتضح من النحت الحجري (أو بابا) الذي تم اكتشافه في التلة.

 تأسست أول مستوطنة على أراضي المدينة الحديثة ج. 1770،على يد أقنان هاربين من محافظات كورسك وفورونيج وبولتافا. سُميت على اسم المستوطن الأول أفدييفكا،  في عام 1778، وبأمر من حاكم نوفوروسيسك، أصبحت القرية المنشأة حديثًا ملكًا للدولة.