رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. جنوب دارفور تمنع ترحيل جميع أنواع الغلال بعد نفاذ المخزون الاستراتيجي

نشر
السودان
السودان

منعت سلطات جنوب دارفور في السودان، ترحيل جميع أنواع الغلال من الولاية إلى الولايات الأخرى إلا بإجراءات رسمية، وسط مخاوف من حدوث ندرة في الحبوب بعد نفاذ الاستراتيجي.

وقال أمين عام حكومة الولاية المكلف صلاح الدين الموج، إن قرار منع ترحيل الغلال صدر بناءًا على مؤشرات المسح الأولي للمخزون الاستراتيجي بالولاية بقلة الإنتاج هذا العام وعدم كفايته على السكان.

وكشف المهندس الزراعي في السودان، محمود حامد، خلو المخازن بالولاية من المخزون الاستراتيجي الأمر الذي يهدد بمجاعة مبكرة.

وقال المهندس الزراعي في السودان، محمود حامد، إن الولاية كانت تعتمد على الاحتياطي من الغلال في محليات ميرشينج وبليل وكأس والسلام وقريضة، وخرجت جميعها من دائرة الإنتاج هذا العام بنسبة 90% بسبب الحرب في السودان وقلة الأمطار وقلة المساحات المزروعة.

وذكر المهندس الزراعي في السودان، محمود حامد، أن المخزون الاستراتيجي في الأعوام السابقة كان لا يقل عن 40 ألف طن قبل بدء موسم الحصاد للعام التالي.

وكشف عدد من التجار بسوق بليل الأسبوعي في السودان، عن منعهم من ترحيل الذرة والدخن من السوق.

وقال التاجر عمر صالح، إن السلطات المحلية في السودان أبلغتهم مع آخرين صدور قرار بمنع الترحيل من جنوب دارفور إلى الولايات الأخرى.

ارتفاع الأسعار

وأضاف: "قمت بشراء 3 الآلاف جوال خلال شهر، وكنت على وشك ترحيله إلى دولة جنوب السودان لكن تفاجأت بقرار الحكومة وسأقوم ببيعه هنا".

ويشهد سوق بليل في السودان يوم ارتفاعًا في أسعار العيوش، حيث بلغ سعر جوال الدخن البلدي 105 ألف جنيه وذلك بدلًا عن 90 ألف الأسبوع الماضي، فيما ارتفع سعر جوال الذرة طابت من 60 ألف إلى 75 ألف جنيه وجوال الذرة فتريتة من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه.

انعدام الأمن الغذائي في السودان

وكانت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة، قالت إن أكثر من 20 مليون شخص يمثلون أكثر من 42% من سكان السودان يعانون من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي من بينهم 13 مليون طفل.

وقالت إن السودان يحتاج إلى ما يقارب 5 مليون طن من الذرة وحوالي 3 مليون طن من القمح ومليون طن من الدخن لضمان الأمن الغذائي.