رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المملكة المتحدة وحلفاؤها يمدون أوكرانيا بطائرات دون طيار مدعمة بالذكاء الاصطناعي

نشر
الأمصار

تتعاون المملكة المتحدة وحلفاؤها- بما في ذلك الولايات المتحدة- لتعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا، عبر تزويدها بالآلاف من الطائرات دون طيار الجديدة المدعمة بالذكاء الاصطناعي، القادرة على اجتياح الأهداف الروسية في وقت واحد.

ويأتي هذا التطور، وسط تصاعد التوترات والصراع المستمر بين أوكرانيا وروسيا.

ووفقاً لمصادر مطلعة على الأمر، في حديثهم لـ“بلومبرج”، فإن المخططين العسكريين الغربيين يتصورون أن هذه الطائرات دون طيار تغزو مواقع روسية محددة؛ مما يوفر لأوكرانيا ميزة استراتيجية في سيناريوهات القتال، ومن المحتمل أن يتم نشر هذه المركبات الجوية من دون طيار في غضون أشهر، على الرغم من استمرار عدم اليقين بشأن الجدول الزمني.

وبرزت الطائرات دون طيار كأصول محورية في الصراع الروسي الأوكراني، الذي اقترب من عامه الثاني، مع تكثيف الجانبين جهودهما لتسخير التقنيات المتطورة للحرب. 

وزادت روسيا- مدعومة بدعم من حلفائها مثل إيران- من إنتاجها للطائرات القتالية دون طيار لدعم غزوها لأوكرانيا.

إيطاليا: أوكرانيا ستنضم إلى الناتو بعد انتهاء الحرب

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم السبت، إن أوكرانيا ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، لافتًا إلى أن ذلك لا يمكن أن يحدث وهى ما تزال تخوض حربًا مع روسيا.

وأضاف تاياني، في مؤتمر ميونيخ للأمن "الرسالة إلى روسيا واضحة للغاية: أوكرانيا ستصبح عضوًا في الاتحاد الأوروبي، وبعد ذلك سنعمل على أن تكون أوكرانيا عضوًا في حلف شمال الأطلسي".

لكنه أوضح أن انضمام كييف لحلف شمال الأطلسي مستحيل وهي لا تزال عالقة في صراع عسكري مع روسيا.

أوكرانيا تفرض حالة تأهب جوية بعد رصد إقلاع قاذفات روسية

تفرضت أوكرانيا حالة تأهب جوية على مستوى البلاد الخميس بعد تحذير الجيش في وقت مبكر اليوم من هجمات محتملة اثر رصد إقلاع مجموعة قاذفات من قاعدة في روسيا.

أوكرانيا تفرض حالة تأهب جوية بعد رصد إقلاع قاذفات روسية

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، في منشور على تليغرام: "تم تسجيل إقلاع عدة طائرات من طراز +تو-95 أم أس+ من مطار أولينيا (منطقة مورمانسك في الاتحاد الروسي)".

وكانت قد أشارت القوات الجوية في منشور لاحق عن إطلاق صواريخ "باتجاه كييف".

ومن جانبه، قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو أيضا على تليغرام: "انفجارات في المدينة. الدفاعات الجوية تعمل"، موجها السكان بضرورة البقاء في الملاجئ. وأفاد شهود من رويترز بوقوع عدة انفجارات في مناطق مختلفة من كييف.

وأفاد أندريه سادوفي رئيس بلدية لفيف بسماع دوي انفجارات في المدينة الواقعة غرب البلاد قرب الحدود مع بولندا.