رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استقالة رئيس وزراء اسكتلندا .. تفاصيل

نشر
الأمصار

أعلن رئيس وزراء اسكتلندا حمزة يوسف استقالته اليوم الاثنين قبل التصويت على سحب الثقة من حكومته الأربعاء المقبل الذي يبدو أنه سيخسره.


وبدا أن رحيل يوسف أمر لا مفر منه بعد أن راهن الأسبوع الماضي بإنهاء اتفاق تقاسم السلطة مع حزب الخضر الاسكتلندي، مما أثار غضب قادته وتركه على رأس حكومة أقلية دون حلفاء واضحين. ثم ضغط معارضوه من أجل تقديم اقتراحين بحجب الثقة، من المتوقع أن يحصلا يوم الأربعاء.

استقالة رئيس الوزراء حمزة يوسف بعد أيام قليلة من إنهاء الائتلاف مع دعاة  حماية البيئة | جدة بوست

وبعد أن بحث خياراته على مدى عدة أيام، أعلن يوسف، وهو أول زعيم مسلم في اسكتلندا، في خطاب ألقاه في بوت هاوس في إدنبرة، المقر الرسمي للوزير الأول الاسكتلندي، أنه سيستقيل.
وبحسب شبكة «روسيا اليوم»، قال حمزة يوسف: "بعد قضاء عطلة نهاية الأسبوع في التفكير في ما هو الأفضل لحزبي والحكومة والدولة التي أقودها، خلصت إلى أن إصلاح علاقتنا عبر الانقسام السياسي لا يمكن أن يتم إلا مع شخص آخر على رأس السلطة"، مضيفا: "أنوي الاستمرار كوزير أول حتى يتم انتخاب خليفتي".

وجاءت استقالته بعد أكثر من عام بقليل من رئاسته للحزب الوطني الاسكتلندي، الذي هيمن على سياسة البلاد لأكثر من عقد من الزمن والذي يناضل من أجل استقلال اسكتلندا. وأمام البرلمان الاسكتلندي الآن 28 يوما لاختيار خليفة له.

وكالة بريطانية ترصد هجومًا على سفينة قرب اليمن

تلقت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، اليوم الإثنين، بلاغا عن واقعة على بعد 54 ميلا بحريا شمال غربي المخا في اليمن.

استمرار الهجمات على السفن اليمنية 

يأتي ذلك ضمن سلسلة الهجمات التتي تتعرض لها اليمن الأيام الماضية، لتعيد التذكير بتهديد مليشيات الحوثي.

وأعلنت الوكالة البريطانية في بيان "تم استهداف سفينة حاويات ترفع علم مالطا بثلاثة صواريخ"، مضيفة أن "تقديرات تشير إلى أن استهداف السفينة التي ترفع علم مالطا، بسبب العلاقات التجارية بين الجهة المشغلة المسجلة لها مع إسرائيل".

وهذا ليس أول هجوم تتعرض له سفن في هذه المنطقة خلال الأيام الماضية، بعد أن بدأ حديث عن تراجع التهديد الذي تمثله مليشيات الحوثي لحركة الملاحة في الممرات الدولية، خلال الأسابيع الماضية.

وقد تبنت المليشيات الحوثية، ليلة السبت، هجومًا صاروخيًا على ناقلة نفط قالوا إنها بريطانيّة كانت تُبحر قبالة السواحل الغربيّة لليمن، ما أدّى إلى تضرّرها.

ومن جانبها، ذكرت القيادة المركزيّة الأمريكيّة "سنتكوم" في بيان، أنّ الحوثيّين أطلقوا ثلاثة صواريخ بالستية مضادّة للسفن الساعة 17,49 (14,49 ت غ) من المناطق التي يُسيطرون عليها في اليمن باتّجاه البحر الأحمر حيث كانت توجد سفينتان تجاريّتان.