رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روبياليس: أنقذت الكرة الإسبانية من الموت

نشر
الأمصار

نفى لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم السابق، اليوم الإثنين، دفع عمولات لجيرارد بيكيه أو شركته كوزموس، مقابل نقل كأس السوبر إلى السعودية، كما نفى تقاضيه هو نفسه عمولات، وأضاف أن هذا العقد "أنقذ كرة القدم".


وقال روبياليس أمام القاضية التي تحقق في ممارسات فساد محتملة خلال فترة رئاسته للاتحاد، إن العمولة التي تقاضتها كوزموس مقابل وساطتها "دفعها السعوديون، وليس الاتحاد الإسباني"، وتم إدراجها في النهاية في العقد، لأن الكيان الذي كان يترأسه "لم يتضرر منها بأي شيء".

وأكد روبياليس أن هذا العقد تم توقيعه في خضم جائحة كوفيد 19، وأنه لولا الحصول على هذه الإيرادات، "لكانت كرة القدم الإسبانية قد ماتت".

وأشاد بإدارته، وأنه نجح في زيادة الإيرادات من 140 إلى 400 مليون يورو، وفاز باختيار إسبانيا كمقر لكأس العالم 2030.

 

 

ولم يبدأ الاتحاد التواصل مع كوزموس، بل كان بيكيه هو من بدأ التواصل مع الاتحاد، وهو من تواصل أيضا مع شركة "سيلا" السعودية، واتفقا فيما بينهما على العمولة آنذاك.

وقال روبياليس: "لم يكن هناك تواطؤ"، مشيرا إلى أنه حظي بموافقة اللجنة الأخلاقية وقسم الامتثال في الاتحاد.

وأوضح روبياليس للقاضية أنه عندما وصل إلى الاتحاد، لم يكن أحد يهتم بكأس السوبر، وبفضل تغيير شكل البطولة، أصبحت الآن تدر 40 مليون يورو.

وأوضح أنه عندما تم تغيير شكل البطولة من مباراة واحدة بين فريقين إلى مشاركة أربع فرق، تلقوا "الكثير من الاتصالات" وأبدت قطر والصين وروسيا والهند، بالإضافة إلى السعودية، اهتمامها.

وأكد روبياليس أن الأمين العام للاتحاد آنذاك، أندريو كامبس، وافق على لعب كأس السوبر خارج إسبانيا (قبل الانتقال إلى السعودية تمت تجربتها بالفعل في المغرب)، كما تم طلب إذن من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من أجل ذلك.

ونشر مكتب المدعي العام الإسباني طلبه بفرض عقوبات على رئيس الاتحاد السابق لويس روبياليس.
وطلب المدعي العام بسجن روبياليس لمدة عامين ونصف العام في جريمة الاعتداء الجنسي بالإكراه على اللاعبة جينيفر هيرموسو، ومنحها قبلة قسرية عقب نهائي كأس العالم.

كما طلب المدعي العام بسجن باقي المتهمين (ألبرت لوك، وخورخي فيلدا، وروبين ريفيرا) لمدة عام ونصف العام بجريمة الإكراه.

ويطلب المدعي العام بسجن روبياليس لمدة عام، إضافة إلى إخضاعه للإفراج المشروط لمدة عامين، ومنعه من التواصل مع جيني هيرموسو أو الاقتراب منها في دائرة نصف قطرها 200 متر لمدة 4 سنوات.

 

وبالنسبة للجريمة الثانية التي اتهم بها روبياليس، وهي إكراه اللاعبة، طلب المدعي العام بسجنه لمدة عام ونصف العام، إضافة إلى بقية المتهمين، مع منعهم التواصل مع جيني هيرموسو أو الاقتراب منها لمسافة 200 متر لمدة 3 سنوات ونصف.

فضلا عن ذلك، يجب على روبياليس تعويض هيرموسو بمبلغ 50 ألف يورو عن جريمة الاعتداء الجنسي، كما يجب على المتهمين الأربعة مجتمعين دفع 50 ألف يورو أخرى للاعبة مقابل الإكراه التي تعرضت له.

وطلب المدعي العام من حرمان كل المتهمين من ممارسة مهنة مرتبطة بالمجال الرياضي خلال فترة عقوبتهم.