رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يؤكد أهمية مشاركة الشركات الإيطالية بمشروعات مع القطاع الخاص العراقي

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أهمية مشاركة الشركات الإيطالية في مشروعات التنمية مع القطاع الخاص العراقي.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل المدير العام لشركة ليوناردو الإيطالية المتخصصة في أنظمة الأمن والدفاع والمعلومات الأمنية لورينزو مارياني، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن 2024".

وجدد السوداني، خلال اللقاء، "التأكيد على رغبة العراق في مشاركة الشركات الإيطالية في مشروعات التنمية، والشراكة مع القطاع الخاص العراقي".

واضاف البيان، ان "اللقاء شهد ايضا التفاهم على حلّ مشكلات الشركة العالقة مع العراق، والموروثة منذ ثمانينيات القرن الماضي، كما واستعرض اللقاء الاتفاق الأخير، الذي جرى التوصل له بموجب اللجنة التي شُكلت في أعقاب زيارة رئيسة وزراء إيطاليا إلى بغداد في كانون الأول 2022، والمعنية بإنهاء المتعلقات القانونية لديون عراقية مترتبة بذمة إيطاليا، وتسوية أية عقبات أمام إقبال الشركات الإيطالية عن العمل في العراق والإسهام بخطط التنمية والمشاركة في إعمار البنى التحتية".

السوداني يؤكد حرص العراق على تطوير العلاقات مع ألمانيا

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، حرص العراق على تطوير العلاقات مع ألمانيا.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عقد اجتماعاً مع المستشار الألماني أولاف شولتس، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024"، لافتا، إلى أن "الاجتماع شهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والعمل على توسعتها في مختلف القطاعات، وفق خطة العمل المشتركة التي أقرت في برلين عام ٢٠٢٣ ومراجعة ما تم تنفيذه من تفاهمات بناءً على اللقاءات والزيارات المتبادلة السابقة، التي أثمرت عن نمو واضح في العلاقات بين العراق وألمانيا".

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى "حرص العراق على تطوير العلاقات مع ألمانيا، خصوصاً في مجال الطاقة، بالإضافة إلى المجالات الاقتصادية والصناعية الأخرى".

وفي ما يخص القضية الفلسطينية، أكد على "وجوب موقف دولي سريع لإيقاف الحرب، حيث إن ردة الفعل الدولية لم تكن تتناسب وحجم الحدث الذي أدى إلى كوارث إنسانية في قطاع غزّة"، معبراً عن "أمله في أن تسفر الجهود عن وقف الحرب التي أثرت على أمن المنطقة والعالم، وتسببت بعرقلة الملاحة وانسيابية إمدادات الطاقة".

وبيّن السوداني، أن "الحل يكمن في حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني ، دون أن يقرر أحد نيابة عنه، مؤكداً أن العراق بذل جهوداً للتهدئة في المنطقة وما زال مستمرا في هذا الأمر الذي نجح فيه بتجاوز بعض التوترات، وأن أمن العراق مهم للمنطقة وليس للعراقيين فقط".