رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني يؤكد ضرورة تطوير جميع قطاعات الشبكة الكهربائية

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم السبت، ضرورة تطوير جميع قطاعات الشبكة الكهربائية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء استقبل الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز العالمية للطاقة كريستيان بروخ، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024".

وأضاف، أنه "جرى خلال اللقاء، استعراض المشاريع التي تضطلع بها سيمنز في العراق وسبل تسريع الأعمال، فضلاً عن مراجعة العقود والتقدم الحاصل في تنفيذ فقراتها وكذلك تدارس مذكرة التفاهم المشتركة بين الشركة ووزارة النفط بشأن استثمار الغاز المصاحب وتطوير قدرات العراق في هذا المجال الحيوي".

وأوضح، أن "اللقاء شهد التباحث في الفرص المتاحة لتطوير قطاع التوزيع ونقل الطاقة ضمن الشبكة الكهربائية العراقية، حيث أشار رئيس مجلس الوزراء إلى عدم إمكانية إحداث التطوير المنشود في الشبكة الكهربائية، إلّا بتطوير جميع قطاعاتها، ويجب ألّا تقتصر المساعي والخطط على تطوير الإنتاج وحده".

السوداني يؤكد حرص العراق على تطوير العلاقات مع ألمانيا

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، حرص العراق على تطوير العلاقات مع ألمانيا.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عقد اجتماعاً مع المستشار الألماني أولاف شولتس، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024"، لافتا، إلى أن "الاجتماع شهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والعمل على توسعتها في مختلف القطاعات، وفق خطة العمل المشتركة التي أقرت في برلين عام ٢٠٢٣ ومراجعة ما تم تنفيذه من تفاهمات بناءً على اللقاءات والزيارات المتبادلة السابقة، التي أثمرت عن نمو واضح في العلاقات بين العراق وألمانيا".

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى "حرص العراق على تطوير العلاقات مع ألمانيا، خصوصاً في مجال الطاقة، بالإضافة إلى المجالات الاقتصادية والصناعية الأخرى".

وفي ما يخص القضية الفلسطينية، أكد على "وجوب موقف دولي سريع لإيقاف الحرب، حيث إن ردة الفعل الدولية لم تكن تتناسب وحجم الحدث الذي أدى إلى كوارث إنسانية في قطاع غزّة"، معبراً عن "أمله في أن تسفر الجهود عن وقف الحرب التي أثرت على أمن المنطقة والعالم، وتسببت بعرقلة الملاحة وانسيابية إمدادات الطاقة".

وبيّن السوداني، أن "الحل يكمن في حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني ، دون أن يقرر أحد نيابة عنه، مؤكداً أن العراق بذل جهوداً للتهدئة في المنطقة وما زال مستمرا في هذا الأمر الذي نجح فيه بتجاوز بعض التوترات، وأن أمن العراق مهم للمنطقة وليس للعراقيين فقط".