رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بابا الفاتيكان يستقبل رئيس الأرجنتين

نشر
بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان

استقبل البابا فرنسيس بابا الفاتيكان للمرة الأولى اليوم، الإثنين، خافيير مايلى الرئيس المنتخب حديثا للأرجنتين، بعناق فى نهاية قداس القديسة الأرجنتينية الأولى "ماريا أنطونيا دى باز "، حسبما قالت صحيفة انفوباى الأرجنتينة.

ويقوم مايلى، الخبير الاقتصادى البالغ من العمر 53 عاما، والذى يعتزم جعل الأرجنتين "قوة عالمية" مرة أخرى بأول زيارة رسمية له إلى روما بعد مرور شهرين من توليه منصبه، ويعتبر هذا هو أول لقاء سيتناول رحلة محتملة لبابا الفاتيكان إلى الأرجنتين.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس مايلى اجتماعات فى وقت لاحق اليوم مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلونى والرئيس سيرجيو ماتاريلا.

بابا الفاتيكان يستقبل رئيس الأرجنتين للمرة الأولى بالعناق

 اللقاء الأول بين الاثنين

وبمجرد انتهاء القربان المقدس فى كاتدرائية القديس بطرس فى الفاتيكان، تم نقل فرانسيس على كرسى متحرك بسبب مشاكل فى ركبته إلى المكان الذى تابع فيه الرئيس القداس، وصافحه مايلى وعانقه.

وشكل هذا القداس اللقاء الأول بين الاثنين بعد أن وصفت ميلى خلال الحملة الانتخابية البابا بأنه "ممثل الشر على الأرض"، من بين مستبعدين آخرين، لكن البابا قلل من أهمية كلامه، بل اتصل به لتهنئته بفوزه الانتخابي.

وكان مايلى انتقد بابا الفاتيكان خلال حملته الإنتخابية، وقال "إنه أهم أرجنتينى فى التاريخ ويحظى باحترام كامل فى عموم البلاد، ووصف البابا بأنه "ممثل كل ما هو أكثر ضررا على الأرض"، ودعا أحد المقربين منه إلى قطع علاقات الأرجنتين مع الفاتيكان.

بابا الفاتيكان يدعو إلى حظر تأجير الأرحام.. ويصف الممارسة بالـ"مؤسفة"

وصف البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، تأجير الأرحام بـ"المؤسف"، والذي اعتبره "تسويقا تجاريا" لجسم الإنسان، ودعا "المجتمع الدولي إلى الالتزام بحظر هذه الممارسة عالميا"، حسبما قال موقع الفاتيكان نيوز.

وقال بابا الفاتيكان، إن "الطريق إلى السلام يتطلب احترام الحياة، حياة الإنسان كافة، بدءاً بحياة الطفل الذي لم يولد في الرحم، والتي لا يمكن قمعها أو تحويلها إلى منتج تجاري، وبهذا المعنى، فإنني أعتبر هذه الممارسة مؤسفة للعديد من الأسباب منها ما يطلق عليها "تسمى الأمومة البديلة"، وفي رأيه أنها لا "تسئ بشكل خطير إلى كرامة المرأة والطفل" فحسب، بل "تقوم على استغلال حالة الأم من الحاجة المادية".

وتعارض الكنيسة الكاثوليكية هذا الأسلوب من الإنجاب بمساعدة طبية، والمعروف أيضًا باسم "تأجير الأرحام"، والذي يتكون من زرع جنين في رحم امرأة بديلة، والتي تعطي الطفل للزوجين اللذين يطلبانه بعد الولادة. 
وفي يونيو 2022، كان البابا الأرجنتيني قد وصف تأجير الأرحام بأنه "ممارسة غير إنسانية"، عدد قليل من دول العالم يسمح بذلك، وعندما يفعلون ذلك يكون على أساس "الإيثار"، أي دون الحاجة إلى تعويض مالي، تأجير الأرحام التجاري، أي الذي يحصل فيه البديل على تعويض مالي، مسموح به في بعض الولايات في الولايات المتحدة.