رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: قناة السويس يُمكنها استيعاب جزء من تأثير هجمات الحوثيين

نشر
الأمصار

أكد وزير المالية المصري محمد معيط، أنه يمكن استيعاب جزء من تأثير الهجمات على السفن في البحر الأحمر على إيرادات قناة السويس وذلك بفضل النمو السابق الذي كان جيدا قبل بدء الأحداث.

 

 

وأضاف معيط على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي أن الحكومة تخطط للاعتماد بشكل أكبر على القطاع الخاص فيما يتعلق بالإنفاق على المشروعات.

 

وكان رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، قد قال في يناير الماضي إن إيرادات القناة انخفضت 40 بالمئة منذ بداية العام مقارنة بعام 2023، بعد أن أدت هجمات الحوثيين في اليمن على سفن إلى تحويل مسار إبحارها بعيدا عن هذا الممر.

 

وأوضح ربيع أن حركة عبور السفن تراجعت 30 بالمئة في الفترة من الأول من يناير إلى 11 من الشهر نفسه على أساس سنوي.

 

المالية المصرية تكشف تفاصيل ومواعيد صرف الزيادات الجديدة بالرواتب والمعاشات


أعلن مساعد وزير المالية المصري، محمد عبدالفتاح، إن موعد تطبيق الحد الأدنى الجديد للأجور والمعاشات والعلاوات وعن الفئات المستفيدة منها.

وقال "عبدالفتاح" في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن"، إن المعلمين في التعليم القبل الجامعي بالإضافة إلى الأساتذة الجامعيين والأطباء وهيئات التمريض يحصلون على علاوتهم بنسبه 15% من الأجر الأساسي الذي كان يصرف لهم في شهر فبراير 2023.

وأضاف مساعد وزير المالية: "فيما يخص المخاطبين وهم الموظفين والإداريين والمحاسبين والمحاميين هم الذين يحصلون على 10% من الأجر الوظيفي في شهر الذي كان يطلقونه في شهر فبراير 2023 هو الذين يبلغ عددهم نحو خمسة ملايين من الجهاز الإداري للدولة، سواء من المخاطبين أو غير المخاطبين كما أن هذه الفئة لن تحصل على علاوة فقط بل ستحصل على حافز بنسبة 500 جنيه وتدرج بنسبه 50 جنيهًا زيادة لكل درجة من الدرجات إلى أن يصل لـ100 جنيه للدرجات الممتازة".

 

وأشار مساعد وزير المالية، إلى أن المدرسين فيما الذين في التعليم القبل الجامعي سيحصلون على علاوه تبلغ نحو 325 جنيهًا إلى 475 جنيهًا، كما أن الأعضاء المهن الطبية وأعضاء هيئة التمريض وبقية الفريقات به سيحصلون على بدل مهن طبية تبلغ نحو 200 جنيه إلى 300 جنيه في الشهر بالإضافة إلى بدل السهر من 20 جنيهًا إلى 320 جنيهًا، ومن المقرر أن يتضاعف نحو النصف كما أنه سيحصل على بدل مبيت بزيادة تصل للضعف المبلغ الذي كان يتلقى على هذه الخدمة".


أما فيما يخص المعاشات، كشف مساعد وزير المالية، أن هناك نحو 10 ملايين مستفيد من المعاشات ستزيد نسبة ما يتقاضونه بـ15% من المعاش المستحق لهم في شهر فبراير، وسيتم صرف هذه الزيادة في شهر مارس، كما أن هناك زيادة أيضًا في معاشات تكافل وكرامة بنسبة زيادة 15%.