رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئاسة التركية تعلن زيارة أردوغان إلى مصر الأربعاء المقبل

نشر
الأمصار

أعلنت الرئاسة التركية، اليوم الأحد، أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيقوم بزيارتين متتاليتين ذات أهمية بالغة إلى جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة خلال الأسبوع المقبل، في خطوة تعكس توجه أنقرة نحو تعزيز العلاقات الثنائية وفتح صفحة جديدة في التعاون الإقليمي.

ووفقا لموقع "تركيا الآن"، فإنه وفقًا للجدول المعلن، سيزور أردوغان الإمارات يوم الثلاثاء، حيث من المقرر أن يشارك كضيف شرف في "قمة الحكومات العالمية" التي تُعقد في دبي من 12 إلى 14 فبراير.

ومن المتوقع أن يتناول أردوغان في كلمته أمام القمة عدة قضايا إقليمية ودولية، بما في ذلك الأوضاع في غزة.

وعقب زيارته للإمارات، سيتوجه الرئيس التركي إلى مصر يوم الأربعاء، في زيارة تاريخية هي الأولى من نوعها منذ 12 عامًا، مما يمثل نقطة تحول في العلاقات بين البلدين التي شهدت توترات في السنوات الماضية.

وتأتي هذه الزيارة في إطار جهود عودة العلاقات  بين أنقرة والقاهرة.

ومن المنتظر أن يلتقي أردوغان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة قضايا إقليمية مهمة، بما في ذلك الوضع في غزة وجهود تحقيق السلام في المنطقة.

أردوغان يعين مُحافظًا جديدًا للبنك المركزي التركي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعيين فاتح كاراهان محافظًا جديدًا للبنك المركزي التركي خلفًا لحفيظة غاية أركان.

وأُعلن قرار الرئيس التركي في الجريدة الرسمية عند منتصف الليل، ويشغل كاراهان، وهو خبير اقتصادي سابق لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، يشغل منصب نائب محافظ البنك المركزي التركي منذ يوليو. ونشرت بلومبرج قبل تعيينه رسميًا أنه كان من المتوقع أن يتولى المنصب المصرفي الأعلى في البلاد.

أردوغان يفتح النار على نتنياهو.. ويُؤكد: "لن يسلم من صرخات أطفال غزة"


قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن أنقرة تعتبر قرار محكمة العدل الدولية بشأن "إسرائيل" مُهمًا لكنه غير كاف، مُؤكدًا أن "نتنياهو" لن يسلم من صرخات الأطفال والنساء في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء.

وأضاف أردوغان خلال لقاء مع الشباب في مدينة أسكي شهير شمال غربي البلاد: "كان قرارًا لم تتوقعه إسرائيل.. بطريقة أو بأخرى، حصلنا على النتيجة المرجوة، هل هذا كاف؟ لا، نحن نُحاول توسيع العملية، ولقد شكرت رئيس جنوب إفريقيا، وقلنا دعونا نواصل هذا، وكانت النتيجة في الجمعية العامة للأمم المتحدة مهمة للغاية.. 121 دولة اعترفت بالإبادة الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل..تدريجيا بدأوا بالانضمام إلى صفنا..سنُواصل هذه العملية".