رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقارير تشير إلى ارتفاع توريد الغاز الطبيعي المسال من روسيا إلى أوروبا

نشر
صادرات الغاز المسال
صادرات الغاز المسال

رغم الضجة الإعلامية الكبرى التي أثارتها العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا، لكن واقع الحال يشي عكس ذلك، فقد ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن إمدادات روسيا من الغاز الطبيعي المسال إلى فرنسا زادت بنسبة 41% على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023.

وقال أرتيوم ستودينيكوف مدير الإدارة الأوروبية الأولى بالخارجية الروسية، إن توريد الغاز المسال من روسيا إلى فرنسا تزايد في الأشهر التسعة من عام 2023 بنسبة 41 بالمائة بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2022.

روسيا المورد الثاني للغاز الطبيعي إلى فرنسا بعد الولايات المتحدة 

وأضاف ستودينيكوف في حديث لوكالة نوفوستي: في نهاية عام 2022، أصبحت روسيا المورد الثاني للغاز الطبيعي إلى فرنسا بعد الولايات المتحدة بسبب استيراد الغاز الطبيعي المسال الروسي.

وأشار ستودينيكوف إلى أن نقطة الاستلام الرئيسية للإمدادات الروسية من الغاز المسال، هي محطة مونتوار دو بريتان، التي استقبلت 1.68 مليار متر مكعب في عام 2022، و0.89 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال في النصف الأول من عام 2023.

 دول الاتحاد الأوروبي

بدورها، ذكرت صحيفة تلغراف في وقت سابق، نقلا عن بيانات يوروستات، أن دول الاتحاد الأوروبي اشترت أكثر من نصف صادرات روسيا من الغاز الطبيعي المسال في عام 2023، حيث أصبحت إسبانيا وفرنسا ثاني وثالث أكبر المشترين للغاز الطبيعي المسال الروسي بعد الصين.

وبلغة الأرقام، اشترت إسبانيا ما قيمته 1.8 مليار يورو من الغاز الطبيعي المسال الروسي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023.

واحتلت فرنسا المركز الثاني في الاتحاد الأوروبي، حيث اشترت الغاز الطبيعي المسال الروسي مقابل 1.5 مليار يورو، كما جاءت بلجيكا في المركز الثالث بمشتريات قيمتها 1.36 مليار يورو.

ارتفاع الخام الأمريكي بنسبة 6.3%.. تعرف على أسعار النفط خلال تعاملات اليوم

سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية مكاسب أسبوعية، حيث ارتفع خام القياس العالمي برنت بنحو 6.2%، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى بنحو 6.3%.

العقود الآجلة لخام القياس العالمى

وسجلت أسعارالنفط 82.19 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 76.84 دولار للبرميل، عند التسوية الجمعة.

وذكرت صحيفة "هاندلسبلات" نقلا عن مصادر حكومية في برلين أن السلطات الألمانية تعتزم وضع يدها على شركة تابعة لـ"روس نفط" الروسية، والتي وضعت في السابق تحت الإدارة الخارجية في ألمانيا.