رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الناتو: لا نسعى إلى الحرب مع روسيا

نشر
الناتو
الناتو

صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي" الناتو" ينس ستولتنبرج، إن على حلف الناتو أن يكون مستعدا لمواجهة طويلة مع روسيا، وبناء عليه يجب زيادة إنتاج الذخيرة وأنظمة الأسلحة.

وأضاف ستولتنبرج -وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم السبت- أن "الناتو لا يسعى إلى الحرب مع روسيا. لكن علينا أن نستعد لمواجهة قد تستمر لعقود".

ووفقا للأمين العام لحلف الناتو، فمن المستحيل السماح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالانتصار في الحرب ضد أوكرانيا، لأنه لا يوجد ضمان بأن ما أسماه بالعدوان الروسي لن ينتشر إلى دول أخرى.

وقال الأمين العام إن أفضل حماية لذلك هي دعم أوكرانيا اليوم والاستثمار في القدرات العسكرية لحلف شمال الأطلسي.

وشدد على ضرورة تجديد وتوسيع القاعدة الصناعية لتعزيز شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا وفي الوقت نفسه تجديد مخزون الناتو. وقال رئيس الحلف إن هذا يعني تسريع معدل الإنتاج مقارنة بالوقت السلمي.

وأشار ستولتنبرج إلى أن بوتين يعد الاقتصاد الروسي لحرب طويلة. ويتعين على الحلف أيضاً أن يبذل المزيد من الجهد من أجل أمنه.

البرلمان الأوكراني يقيل النائب الأول لوزير الدفاع

قام  البرلمان الأوكراني، اليوم السبت، بالتصويت  لصالح قرار إقالة أولكسندر بافليوك، من منصب النائب الأول لوزير الدفاع.

وقال المبعوث الحكومي في البرلمان تاراس ميلنيتشوك - حسب ما ذكرت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية - إنه "تم فصل أولكسندر بافليوك، من منصب النائب الأول لوزير الدفاع الأوكراني فيما يتعلق بنقله إلى منصب آخر".

ووفقا لبعض التقارير الإعلامية، قد يصبح بافليوك، قائدا جديدا للقوات البرية الأوكرانية، ليحل محل أولكسندر سيرسكي، الذي تم تعيينه مؤخراً قائدا أعلى للقوات المسلحة.

ويتم تعيين قائد القوات البرية من قبل الرئيس بناء على اقتراح من وزارة الدفاع.

وقام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس /الجمعة/، بتعيين أناتولي بارهيليفيتش، رئيسا للأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية.

موسكو: السلطات الأوكرانية تحرم نفسها من الحل السياسي

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل جالوزين، إن السلطات الأوكرانية حرمت نفسها من إمكانية تسوية النزاع سياسيًا.

وأضاف غالوزين في تصريح لوكالة "تاس" الروسية: "أما بخصوص التسوية السياسية، فإن كييف حرمت نفسها من هذه الإمكانية منذ زمن، حيث فرضت الحظر السخيف على التفاوض مع القيادة الروسية".

وأعاد غالوزين إلى الأذهان أن "مرسوما بهذا الشأن وقعه (الرئيس الأوكراني) زيلينسكي في 30 سبتمبر عام 2022. ومنذ ذلك الحين لم يتغير أي شيء".

وأضاف أن "كييف ورعاتها الغربيين لا يمتلكون إرادة سياسية للسلام. وهم ما زالوا يفكرون ضمن قوالب التفكير الخاصة بالحرب ويحلمون عبثا بالانتصار على روسيا في ميدان القتال".