رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب السودان يعرض استضافة محادثات مباشرة بين أطراف الصراع السوداني

نشر
السودان
السودان

عرض جنوب السودان استضافة اجتماع مباشر بين قادة الصراع في السودان، في محاولة لإنهاء القتال المتواصل منذ أشهر وتسهيل التوصل إلى حل دائم مع قادة "إيقاد"، وفق سودان تربيون.

وقال نائب وزير الخارجية في جنوب السودان رمضان محمد عبدالله جوتش، السبت، إن الرئيس سلفا كير بذل جهودا مقدرة لوقف الحرب في السودان، عقب قمة إقليمية لرؤساء الدول.

وقال نائب وزير الخارجية في جنوب السودان رمضان محمد عبدالله جوتش: "نحن كحكومة، نظل على استعداد لتسهيل عقد اجتماع بين الأطراف السودانية المتحاربة، تماماً كما فعلنا مع الجماعات السياسية الأخرى".

وشدد نائب وزير الخارجية في جنوب السودان رمضان محمد عبدالله جوتش، على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية وتخفيف المعاناة.

وأضاف نائب وزير الخارجية في جنوب السودان رمضان محمد عبدالله جوتش: "دعا الرئيس باستمرار إلى وقف الأعمال العدائية، وهذه هى الخطوة الأولى لوقف إراقة الدماء، وإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان، وتقديم المساعدات، وحماية المدنيين".

وربط نائب وزير الخارجية في جنوب السودان رمضان محمد عبدالله جوتش، موقف جنوب السودان بأولويات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (ايقاد) والمبادرات الإقليمية الأخرى، مشدداً على ضرورة وقف إطلاق النار، وفتح الممرات الإنسانية، وإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان، وتسهيل عودة النازحين.

وأكد نائب وزير الخارجية في جنوب السودان رمضان محمد عبدالله جوتش، دعم الرئيس كير لعملية سياسية شاملة يقودها مدنيون والتي ستحدد هيكل السودان المستقبلي وحكمه، مما يؤدي في النهاية إلى انتقال ديمقراطي وانتخابات حرة.

ويعتقد المحللون والمراقبون أن الاجتماع وجهاً لوجه يمكن أن يسرع الجهود نحو حوار شامل بملكية سودانية يهدف إلى تحقيق توافق وطني وانتقال بقيادة مدنية.

وتواصل حكومة جنوب السودان إجراء محادثات مع الجماعات المدنية المختلفة من الأحزاب السياسية والجماعات المسلحة السابقة ومنظمات المجتمع المدني لاستكشاف سبل إنهاء الأزمة المستمرة منذ عشرة أشهر في السودان.

الجيش السوداني يشن غارات جوية على مواقع الدعم بالفاشر

شن الطيران الحربي اليوم الجمعة غارات جوية على تجمعات لقوات الدعم السريع شرق مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور بالسودان .

وقال مواطن من الفاشر لراديو دبنقا أن القصف الجوي استهدف تجمعات لقوات الدعم السريع في شرق مدينة الفاشر، مبيناً أنهم سمعوا أصوات الانفجارات وأصوات المضادات الأرضية.
وأوضح أن القصف الجوي اثار موجة من الخوف والهلع وسط المواطنين.
وكانت مدينة الفاشر قد شهدت معارك بين الجيش والدعم السريع الأسبوع الماضي في أعقاب مقتل أحد أفراد قوات الدعم السريع داخل مدينة الفاشر، وقامت قوات الدعم السريع بمهاجمة المدينة من اتجاهي الشرق والشمال، وأدي الهجوم الي نزوح أعداد كبيرة من المواطنين من الأحياء الشمالية والشرقية الي الأحياء الجنوبية.
وعادت الحياة الي مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور الي طبيعتها لكن المدينة ظلت تشهد حالة من الهدوء الحذر مع انتشار ارتكازات الجيش والحركات المسلحة بالمدينة.