رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وبلغاريا تبحثان أوجه التعاون في مجال النقل الجوي

نشر
 وزير الطيران المدني
وزير الطيران المدني المصري ووفد من بلغاريا

 استقبل محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني في مصر، اليوم السبت، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية جورجي جفوز ديكوف، وزير النقل والاتصالات البلغاري لبحث سبل تعزيز آليات التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الطيران المدني، وبحث مصر وبلغاريا.

العلاقات بين مصر وبلغاريا 

وأعرب وزير الطيران المصري عن تطلعه إلى دفع مزيد من آفاق التعاون وتعزيز الشراكات الفعالة وتبادل الخبرات بين مصر وبلغاريا في مجال صناعة النقل الجوي على النحو الذي يسهم في تحقيق المصالح المشتركة للبلدين؛ وفقاً لبيان صادر عن الوزارة، اليوم السبت.

ومن جانبه، أكد جورجي جفوز ديكور وزير النقل والاتصالات البلغاري حرص دولته على تعزيز أواصر الصلة والتعاون مع مصر باعتبارها إحدى الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مشيراً إلى أن الفترة الحالية شهدت العديد من توقيع الاتفاقيات بين البلدين في مختلف المجالات وهو ما يعكس عمق وأهمية العلاقات الثنائية بين مصر وبلغاريا.

كما أشاد الوزير البلغاري بأعمال التطوير التي يشهدها قطاع الطيران المدني المصري في مختلف الأنشطة خلال الفترة الحالية، معرباً عن تطلعه إلى فتح المزيد من آفاق التعاون والشراكات الجديدة مع الجانب المصري لنقل خبراتهم في مجال النقل الجوي خاصه في مجال تدريب الطيارين والمراقبة الجوية.

وكان التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ماريا جابرييل، نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية بلغاريا، والوفد المرافق لها.

 رئيس الوزراء المصري يلتقي وزيرة خارجية بلغاريا

جاء ذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، ديان كاتراتشيف، سفير بلغاريا لدى مصر، والسفير خالد عمارة، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية.

واستهل رئيس الوزراء اللقاء بالإشادة بالعلاقات الثنائية المُميزة التي تجمع مصر وبلغاريا، معربًا عن تقديره للزخم الذي شهدته العلاقات الثنائية على مدار الأعوام الماضية. 

كما هنأ الدكتور مصطفى مدبولي، ماريا جابرييل، بمناسبة قُرب توليها منصب رئيس الوزراء اعتباراً من مارس المُقبل، مشيدًا بالجهود التي قامت بها خلال توليها منصب وزيرة الخارجية تجاه دفع وتعزيز العلاقات الثنائية المشتركة.

وخلال اللقاء، تطرق رئيس الوزراء، إلى فرص التعاون المُمكنة بين مصر وبلغاريا في المجال الاقتصادي، مُعربًا عن حرص الحكومة المصرية على زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين. 

وفي هذا السياق، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى التعاون المثمر بين مصر وبلغاريا في مجال الأمن الغذائي من خلال زيادة توريد القمح البلغاري بشكل مباشر إلى مصر، كما تطرق إلى إمكان التعاون لزيادة استيراد القمح والبذور الزيتية من بلغاريا، في مقابل تصدير الخضراوات والموالح المصرية.