رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن بوست: اتفاق أوكرانيا والحدود "على وشك الموت" في الكونجرس

نشر
الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

قالت صحيفة واشنطن بوست إن اتفاق الديمقراطيين والجمهوريين في الكونجرس على إصلاحات الهجرة وتمويل كلا من أوكرانيا وإسرائيل أصبح على وشك الانهيار، بعدما وصفه رئيس مجلس النواب بـ"الميت"، ومهاجمة الرئيس السابق دونالد ترامب للمفاوض الرئيسي من الجمهوريين في الاتفاق، في الوقت الذى قالت فيه قيادي الجمهوريين في مجلس الشيوخ أنهم سيصوتون على الأرجح ضد المضي قدما في التشريع هذا الأسبوع.

وتم الكشف مساء الأحد عن التشريع، الذي يقدر بنحو 118 مليار دولار، والذي يشمل تغييرات هائلة على نظام اللجوء إلى الولايات المتحدة وآلية لإغلاق الحدود أمام أغلب المهاجرين عندما تكون عمليات العبور مرتفعة للغاية، بعد أشهر من المفاوضات، بعدما قال العديد من معارضيه الجمهوريين أن هذا التشريع يمثل هدية للمهاجرين.

وبعد اجتماع مغلق لأعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين في الكونجرس، مساء الاثنين، قال المفاوض الرئيسي للاتفاق من الجمهوريين السيناتور جيمس لاندفورك، إنه يعتقد أن الجمهوريين سيتحدون على الأرجح لعرقلة التشريع يوم الأربعاء، وأنه هو نفسه ربما يصوت ضده.

وقال السيناتور جون ثون، الجمهوري رقم 2 في مجلس الشيوخ، إن الجميع وافقوا على أن التصويت الإجرائي المتوقع يوم الأربعاء في وقت مبكر للغاية.

وقال بعض أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين في الكونجرس، وبينهم لانكفورد، إن الجمهوريين يناقشون ما إذا كانوا سيستغرقون وقتا أطول لدراسة تعديل التشريع قبل عرقلة التصويت، إلا أن إصلاحات الهجرة المقترحة تبين أنها مرفوضة للغاية من الجمهوريين بما يستبعد إمكانية التوصل إلى توافق لتغيير مشروع القانون في المستقبل القريب.

ذا هيل: تراجع احتمالات موافقة الكونجرس على مساعدات جديدة لأوكرانيا وإسرائيل

وقد تراجعت احتمالات موافقة الكونجرس الأمريكي على مساعدات جديدة لأوكرانيا وكذلك مساعدات عسكرية لإسرائيل بعد أن قال رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون، إنه من غير المرجح أن يدعم اتفاقا يجري التفاوض عليه في مجلس الشيوخ يعتبر حاسما للسماح بتقديم التمويلات، وفقا لصحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وتبحث مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونجرس، منذ أسابيع عن اتفاق لتنفيذ سياسات هجرة أكثر صرامة والحد من وصول المهاجرين إلى الحدود الجنوبية مع المكسيك، والتي ارتفعت خلال رئاسة جو بايدن.

واعتبر الجمهوريون تمرير هذا التشريع بمثابة ثمن الموافقة على المساعدات لأوكرانيا، التي اختلف عليها المشرعون اليمينيون مع استمرار الحرب، واقتراب دونالد ترامب، الذي كان مترددا بشأن إرسال الأسلحة إلى كييف، من الفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة.

وفي حين أن التفاصيل الدقيقة لصفقة الهجرة لم يتم الكشف عنها بعد، فقد أخبر جونسون زملائه الجمهوريين في رسالة أنه "إذا كانت الشائعات حول محتويات مسودة الاقتراح صحيحة، لكانت أجهضت عند وصولها إلى مجلس النواب على أي حال".

وفي تأكيد على تشدده بشأن هذا الموضوع، كرر جونسون طلبه بأن يصوت مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون على قانون تأمين الحدود، وهو اقتراح متشدد من شأنه أن يعيد بشكل أساسي إحياء سياسة الهجرة التي ينتهجها ترامب من خلال إعادة بناء جدار على الحدود مع المكسيك وإجبار طالبي اللجوء للانتظار أثناء معالجة طلبهم.

وأعلن أيضًا أن مجلس الكونجرس سيمضي قدمًا في خطته لعزل وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس، الذي يتهمه الجمهوريون بسوء التعامل مع أمن الحدود.

وتلقي مطالب رئيس مجلس النواب بمزيد من الشكوك حول قدرة الكونجرس على التوصل إلى اتفاق بشأن إصلاح نظام الهجرة – الذي كان على مدى عقود من أكثر القضايا صعوبة في واشنطن – بالإضافة إلى دعم دولتين تعتبرهما إدارة بايدن من أولويات الأمن القومي. كانت الولايات المتحدة الممول الأكبر لدفاع كييف ضد الحرب في روسيا التي بدأت في فبراير 2022، كما مولت إسرائيل بعد هجوم 7 أكتوبر.

وقال بايدن، في خطاب من المكتب البيضاوي إن قضايا البلدين مترابطة، وطلب الكونجرس للموافقة على المساعدات لكليهما، فضلا عن الأموال لتايوان ومواصلة تأمين الحدود.