رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار مصنع للألعاب النارية في الهند لـ88 قتيلا ومصابا

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات في الهند، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار مصنع للألعاب النارية بولاية "ماديا براديش" إلى 8 قتلى و80 مصابا.

ونقلت شبكة "تشانيل نيوز آشيا" عن أحد ضباط الشرطة قوله إن بعض القتلى لقوا مصرعهم جراء التدافع بسبب الذعر من الانفجار، كما يخشى مسؤولون من استمرار حصيلة الضحايا في الارتفاع إذ لم يتم السيطرة على الحريق بعد. 

من جانبه، أعرب رئيس حكومة الولاية موهان ياداف عن حزنه الكبير جراء الحادث وأنه طالب وحدات الحروق بالمستشفيات الكبرى القريبة باتخاذ كافة الاستعدادات الضرورية لرعاية المرضى.

وتسببت قوة الانفجار في تضرر عشرة مبان قريبة على الأقل، فيما هرعت إلى موقع الحادث العشرات من سيارات الإسعاف ومروحيات الجيش لنقل القتلى والمصابين.

الهند.. مصرع 7 أشخاص وإصابة 75 بانفجار في مصنع للألعاب النارية

لقى 7 أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب 75 آخرون بجروح جراء انفجار ضخم في مصنع للألعاب النارية في الهند.

وقال مسؤول في مستشفى منطقة هاردا وسط ولاية ماديا براديش طالبا عدم كشف اسمه: "يمكننا أن نؤكد مقتل سبعة أشخاص حتى الآن، استقبلنا 65 جريحا هنا وأحلنا عشرة آخرين إلى مستشفى أكبر".

وكان قد لقى خمسة أشخاص مصرعهم، فيما أصيب 31 آخرون بجروح من جراء حريق هائل اندلع في مصنع لمستحضرات التجميل بمنطقة صناعية، في ولاية هيماتشال براديش شمالي الهند.

وقالت الشرطة: "إن عمليات البحث والإنقاذ لا تزال جارية عن ثمانية أشخاص أدرجوا على قائمة المفقودين”، مضيفا أنه تم الإعلان عن وفاة امرأة كما تم انتشال أربعة جثامين أخرى من مكان الحادث الذي وقع أمس، حسبما نقلت شبكة "إن.دي.تي.في." الهندية.

وأضافت الشرطة، أن رجال الإطفاء كانوا يعملون للسيطرة على الحريق، حيث إن المواد القابلة للاشتعال المستخدمة في تصنيع العطور ومستحضرات التجميل الأخرى تشعل النيران.

وتواجه الهند تحديات عديدة ناتجة عن الكوارث الطبيعية، مثل الزلازل والفيضانات والأعاصير والانهيارات الثلجية والانهيارات الأرضية وحرائق الغابات.

وبدأت وكالة الآغا خان للسكن (AKAH)، المعروفة سابقًا باسم مؤسسة فوكاس للمساعدات الإنسانية، أعمالها في الهند عام 2002، حيث تركزت جهودها على التعامل مع الحوادث الطارئة والمشاركة في عمليات الإغاثة والإنعاش. أصبحت هذه المجالات من أولويات الوكالة.

واستجابت وكالة الآغا خان للسكن للكوارث الكبرى التي واجهتها الهند في مختلف مناطقها، ونفذت العديد من الأنشطة المتعلقة بتقليل مخاطر الكوارث وتعزيز قدرة المجتمعات المحلية على التصدي للكوارث والتكيف معها. تشمل استراتيجيتها الفعالة توزيع الموارد في الوقت المناسب، بما في ذلك المساعدات الإغاثية العاجلة.

وتعمل فرق إدارة الطوارئ المدربة التابعة لوكالة الآغا خان للسكن على تحقيق عدة أهداف رئيسية، تشمل هذه الأهداف تعزيز القدرة على التصدي للكوارث وتعزيز قدرات أفراد المجتمع في التعامل مع المخاطر والكوارث، بالإضافة إلى إدارة مخاطر الكوارث في المجتمع، تعمل الوكالة مع المجتمعات في وضع خرائط لمواقع المخاطر وتقييمها، وتركيب أنظمة الإنذار المبكر لتعزيز قدرتهم على التنبؤ بالمخاطر المحتملة.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد الوكالة المجتمعات في حماية منازلهم ومدارسهم والبنية التحتية العامة الأُخرى من الكوارث، وتعمل وكالة الآغا خان للسكن في الهند على نحو وثيق مع المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية لتنفيذ أنشطة التأهب للكوارث والاستجابة لها، تشمل هذه المنظمات المفوضية الأوروبية والشؤون العالمية الكندية، بالإضافة إلى وكالات شبكة الأغا خان للتنمية مثل مؤسسة الآغا خان للخدمات الصحية وشركاء المسؤولية الاجتماعية للشركات.