رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء بريطانيا: سرطان الملك تشارلز الثالث اكتشف مبكرًا لحسن الحظ

نشر
رئيس وزراء بريطانيا
رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك

قال رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، اليوم الثلاثاء، إنه "شعر بالصدمة والحزن" عندما علم أن الملك تشارلز الثالث مصاب بالسرطان، لكنه يشعر بالارتياح لاكتشاف المرض مبكرا.

وأعلن قصر باكنجهام، مساء الإثنين، أن الملك بدأ العلاج في العيادات الخارجية لنوع غير معروف من السرطان، وقال القصر، إنه اكتشافه أثناء علاجه من تضخم البروستاتا لكنه غير مرتبط بهذه الحالة.

وقال رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، لراديو بي بي سي: "لحسن الحظ، تم اكتشاف هذا الأمر مبكرا"، مضيفا أنه كرئيس لوزراء بريطانيا "سيواصل التواصل معه كالمعتاد".

وأضاف رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك: "سيكون فقط في صلواتنا، إن العديد من العائلات في جميع أنحاء البلاد التي تستمع إلى هذا قد تأثرت بنفس الشيء وهم يعرفون ما يعنيه ذلك للجميع. لذلك نأمل أن نتجاوز ذلك في أسرع وقت ممكن".

وبعد أقل من 18 شهرًا من حكمه، علق الملك البالغ من العمر 75 عامًا ارتباطاته العامة، لكنه سيواصل أعمال الدولة - بما في ذلك الاجتماعات الأسبوعية مع رئيس الوزراء - ولن يسلم أدواره الدستورية كرئيس للدولة.

وقال القصر، إن تشارلز، الذي يتمتع بصحة جيدة بشكل عام، "لا يزال إيجابيا تماما بشأن علاجه ويتطلع إلى العودة إلى الخدمة العامة الكاملة في أقرب وقت ممكن".

وأصبح تشارلز ملكا في سبتمبر 2022 عندما توفيت والدته الملكة إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عاما بعد 70 عاما على العرش.

وتأتي أخبار تشخيص إصابة الملك بالمرض في الوقت الذي تتعافى فيه زوجة ابنه كيت، أميرة ويلز، من جراحة في البطن أدت إلى دخولها المستشفى لمدة أسبوعين تقريبًا.

ولا تزال كيت تأخذ استراحة من واجباتها الملكية أثناء تعافيها، كما حصل زوجها الأمير ويليام، وريث العرش، على إجازة للمساعدة في رعايتها وأطفالهما الثلاثة، ولكن من المقرر أن يترأس حفل تنصيب في قلعة وندسور وعشاء خيري يوم الأربعاء.

قصر باكنجهام يعلن إصابة الملك تشارلز الثالث بالسرطان

أعلن قصر باكنجهام، اليوم الاثنين، أن التشخيص الطبي لملك بريطانيا تشارلز الثالث أظهر أنه مصاب بالسرطان وسيواصل أداء مهامه الرسمية خلال فترة العلاج.

وكان قد أعلن قصر باكنجهام، الأربعاء، أن الملك تشارلز الثالث، ملك بريطانيا، خضع لإجراء طبي ولن يؤدي واجبات عامة مؤقتا.

وحسب شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، قال قصر باكنجهام في بيان: "حالة جلالة الملك حميدة وسيذهب إلى المستشفى الأسبوع المقبل لإجراء عملية تصحيحية".

وتم تحديد أن خطابات الملك العامة سيتم تأجيلها لفترة قصيرة من التعافي من علاج يتعلق بتضخم البروستاتا.

تباطؤ نمو الأجور بـ"بريطانيا".. وتحذير من تأثير الوضع بالشرق الأوسط على الاقتصاد

تباطأ نمو الأجور في بريطانيا أكثر من المتوقع في نوفمبر، في إشارة إلى أن الضغوط التضخمية قد ضعفت أكثر مما توقعه بنك إنجلترا عندما أصدر أحدث توقعاته، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وانخفض الجنيه الإسترليني بعد أن دفعت بيانات الأجور الأضعف من المتوقع التجار إلى زيادة الرهانات على أن بنك إنجلترا سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في الربيع، وانخفض الجنيه الإسترليني 0.6 بالمئة مقابل الدولار إلى 1.2651 دولار.

تخفيضات في أسعار الفائدة

ومن المتوقع أن يعيد البنك النظر في توقعاته للاقتصاد عندما يجتمع المسئولون في بريطانيا الشهر المقبل.

ويتوقع معظم المحللين، أن تلمح لجنة السياسة النقدية بالبنك إلى عدة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام بعد الاعتراف بضعف سوق العمل والانخفاضات الأخيرة في التضخم كمؤشرات على مزيد من الركود.

وبينما توسع الناتج المحلي الإجمالي في نوفمبر، فشلت الزيادة الشهرية فى نمو الأجور المقدرة بـ"0.3%" حيث سجلت 0.2% فقط خلال فترة ثلاثة أشهر.