رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قيادي فلسطيني: صمود مصر والأردن حال دون تنفيذ مخطط التهجير

نشر
نائب أمين سر اللجنة
نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني

ثمن نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني الدكتور صبري صيدم، الجهود المصرية التي تسعى إلى حقن الدماء ووقف الحرب على قطاع غزة، مشددا على أن الموقف المصري من تهجير الفلسطينيين بالتنسيق مع الموقف الأردني والفلسطيني، حال دون تنفيذ هذا المخطط الإسرائيلي.

وقال القيادي الفلسطيني، في مداخلة لقناة "النيل" للأخبار، "إن العملية العسكرية على قطاع غزة فاقت كل التوقعات على مرئى ومسمع من العالم دون أن يكون هناك قرار رادع لإسرائيل"، لافتا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يستطيع تحقيق ما أعلنه من أهداف لعدوانه على قطاع غزة.

وأضاف  القيادي الفلسطيني، أن استهداف وكالة الأونروا والحرب عليها؛ يأتي بهدف النيل من قضية اللاجئين الفلسطينيين وحق العودة إلى بلادهم، مشيرا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي في حربه في قطاع غزة قام بهدم 250 مدرسة تابعة للأونروا إضافة إلى المستشفيات، التي خرج معظمها من الخدمة.

وأشار  القيادي الفلسطيني، إلى أنه "من الأمور التي خلفتها الحرب أن الطلاب منقطعون عن التعليم لأنه لا يوجد خدمات تعليمية"، لافتا إلى أن عدد الأطفال الأيتام الذين تم تسجيلهم حتى الآن حوالي 40 ألف طفل؛ وهو رقم تقديري؛ لذلك فقد اتخذت قيادة حركة فتح قرارا بتزكية الحكومة الفلسطينية بتولي مسئولية هؤلاء الأيتام، بالإضافة إلى إعادة الإعمار بعد الحرب.

وشدد  القيادي الفلسطيني، على أن اعتداء الاحتلال الإسرائيلي على المستشفيات والطواقم الطبية والمؤسسات الدولية والمؤسسات التعليمية والمساجد والكنائس يعني أن الاحتلال تجاوز كل القيم ولم يعد هناك ما يضبطه ولم تستطيع دول العالم أن تضغط عليه وتضع له حد وإنهاء هذه الحرب.

قيادي فلسطيني يؤكد تكامل الموقف مع مصر في رفض التهجير

أكد نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني صبرى صيدم، اليوم الخميس، تكامل الموقفين الفلسطيني والمصري فيما يتعلق بضرورة وقف إطلاق النار، ورفض التهجير، وتعزيز جهود إغاثة الفلسطينيين في قطاع غزة.

واعتبر القيادي الفلسطيني -خلال اجتماعه مع السفير إيهاب سليمان سفير جمهورية مصر العربية في مكتبه برام الله- أن هذا الأمر مسؤولية الجميع دوليًا وإقليميًا، مثمنا موقف مصر الراسخ والرافض لمبدأ التهجير، وداعيا لزيادة حجم المساعدات الموجهة للفلسطينيين في قطاع غزة عبر الخطوات اللازمة، ومنها تذليل المُعيقات لتسهيل دخول أكبر عدد من الشاحنات يوميًا.

بدوره، أكد السفير إيهاب سليمان، أن مصر ستواصل توفير كل سبل الدعم للأشقاء الفلسطينين، بما فيها إسنادهم خلال الحرب الحالية من خلال ضمان زيادة تدفق المساعدات الإغاثية لسكان القطاع.