رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيره الأميركي التطورات في غزة

نشر
وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان وأنتوني بلينكن

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، التطورات في قطاع غزة ومحيطها والجهود المبذولة للتعامل مع تداعياتها الأمنية والإنسانية.

كما تطرقا الجانبان في اتصال هاتفي، لمناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفق ما نقلته وكالة "واس".

وزير الخارجية السعودي ونظيره الإيراني يبحثان الأوضاع في غزة

مباحثات سعودية إيرانية تستعرض العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك، في نقاشات شملت أيضا التطورات بخصوص حرب غزة وتداعياتها.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي ، الأربعاء، من نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان.

وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، ومجالات التعاون المشترك، إضافة إلى بحث التطورات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها مستجدات الأوضاع في قطاع غزة، وتداعياتها الأمنية والإنسانية.

وتكثّف الدول الوسيطة جهودها الرامية إلى التوصل لهدنة جديدة في القطاع المدمر، بعد نحو 4 أشهر من بدء الحرب التي اندلعت في 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي، بسبب الهجوم المباغت الذي شنّته حماس على الأراضي الإسرائيلية.

وفي 10 مارس الماضي، أعلنت السعودية وإيران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بعد قطيعة بين البلدين منذ 2016.

وفي إطار عودة العلاقات، تبادل البلدان السفراء، حيث بدأ في 5 سبتمبر/أيلول الماضي كل من السفير الإيراني لدى الرياض عنايتي، والسفير السعودي لدى طهران عبد الله العنزي، مهامهما في الرياض وطهران.

وعلى صعيد اخر، أكدت المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ضرورة وقف العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية، وحماية المدنيين وفقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

في بيان مشترك صدر في ختام زيارة الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت إلى السعودية، وأعرب البلدان، الأربعاء، عن بالغ قلقهما حيال الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، وما يشهده القطاع من حرب وحشية راح ضحيتها الآلاف من المدنيين العزّل من الأطفال والنساء والشيوخ، وتدمير للمنشآت الحيوية ودور العبادة و البنى التحتية، نتيجةً للاعتداءات السافرة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس).