رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تعبر عن قلقها إزاء التطورات في البحر الأحمر

نشر
الأمصار

أعربت السعودية، اليوم الجمعة، عن قلقها البالغ إزاء العمليات العسكرية في البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرضت لها مواقع في اليمن.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية السعودية: «تتابع المملكة العربية السعودية بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرضت لها عدد من المواقع في الجمهورية اليمنية».

كما شددت الخارجية السعودية في بيانها على أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر «التي تعد حرية الملاحة فيها مطلبا دوليا لمساسها بمصالح العالم أجمع».

وطالبت الوزارة بـ «ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث».

وكانت المملكة قد أكدت على أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر، حيث تكفل القوانين الدولية حرية المرور والسلامة والإبحار لكافة الدول والسفن.

كما تتبنى السعودية نهج الحلول الدبلوماسية وتلافي اتساع دائرة الحروب والصراعات وتوفير الظروف الملائمة لتحقيق الأمن والاستقرار في العالم، وهو ما يتماشى مع مواقفها الثابتة والمعلنة تجاه الصراعات والأزمات في المنطقة والعالم.

كما تنظر المملكة إلى أن أي تصعيد عسكري في المنطقة سيقود إلى تعقيد الأوضاع وتفاقم الأزمة، إذ أكدت على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته والتكاتف لإيجاد السبل اللازمة لنزع فتيل التوتر.

غارات أمريكية بريطانية تستهدف مدن يمنية في محافظة حجة

أعلنت وسائل إعلام يمنية، اليوم الجمعة، عن "عدوان أمريكي بريطاني يستهدف بـ4 غارات منطقة الجر بمديرية عبس".

وكانت قد شنت طائرات وبوارج وغواصات أمريكية وبريطانيا، في يناير الماضي، غارات على اليمن شملت عدة محافظات، وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أن واشنطن بالتنسيق مع حلفائها وبمشاركة القوات البريطانية استهدفت الحوثيين بعدة ضربات.

وقد تم استهداف منصات حوثية لإطلاق الصواريخ و المسيرات، حينها قالت وسائل إعلان أمريكية، إن الضربات ضد الحوثيين تتم بطائرات و سفن و غواصات.

ومن جانبه، علق الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على الضربات بقوله : “إن الضربات التي استهدفت أهدافا حوثية في اليمن جاءت ردا على تهديد أمن الملاحة البحرية في البحر الأحمر وتمثل رسالة واضحة أننا لن نتسامح مع تهديد جنودنا أو الملاحة البحرية”.