رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الزراعة تكشف عن مشاريع لمكافحة التصحر وزيادة المساحات الخضراء

نشر
 الوكيل الإداري لوزارة
الوكيل الإداري لوزارة الزراعة في العراق

كشفت وزارة الزراعة في العراق، اليوم الجمعة، عن مشاريع لمكافحة التصحر وزيادة المساحات الخضراء ضمن مشاريع الخطة الاستثمارية، وذلك حسبما جاء في نبا عاجل لوكالة الأنباء العراقية (واع).

مشاريع جديدة لوزارة الزراعة:

وقال الوكيل الإداري لوزارة الزراعة في العراق، مهدي سهر الجبوري، إن وزارة الزراعة مستمرة بتنفيذ مشاريع مكافحة التصحر وتثبيت الكثبان الرملية ومن بينها مشروع حوض الحماد عبر دائرة وقاية المزروعات.
وأضاف أن الوزارة لديها أيضا مشاريع لزيادة المساحات الخضراء وتنمية وتحسين الغابات وزراعة أشجار الكالبتوس ضمن مشاريع الخطة الاستثمارية للوزارة.
وعن أسباب توقف بعض المشاريع سابقاً أوضح الجبوري، أن قلة التخصيصات المالية في السابق أدت إلى توقف بعض المشاريع ونحن بانتظار التخصيصات المالية لاستكمالها ومن بينها مشروع الواحات الزراعية.
وتابع الجبوري، أن هناك رغبة من قبل وزارة الزراعة لتوسيع المساحات الزراعية لأهميتها في الغطاء النباتي والبيئي في العراق.
وفي وقت سابق، أكدت وزارة الزراعة في العراق، اليوم السبت، تنفيذ إجراءات قانونية بحق المتجاوزين الجدد على الأراضي بعد نفاذ قرار مجلس الوزراء في 7 تشرين الأول الماضي بتمليك الأراضي الزراعية ومنع إنشاء أخرى جديدة.

وقال وكيل وزارة الزراعة مهدي سهر الجبوري لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" قرار مجلس الوزراء بتمليك الأراضي الزراعية في مناطق العشوائيات من التي أنشئت سابقاً شدد على حصر جميع العشوائيات الموجودة في البلاد، والحد من إنشاء تجاوزات جديدة".

وأضاف، أن "القرار تضمن اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتجاوزين الجدد بعد نفاذ هذا القرار الذي أسهم في تقليل التجاوزات بنسبة كبيرة".

وتابع، أن" الوزارة ومديريات الزراعة والجهات الأمنية مستمرة في متابعة أي تجاوزات جديدة على الأراضي الزراعية، ومنع إنشائها والعمل على زيادة المساحات الخضراء في المدن كمتنفس للمواطنين، والحفاظ على الرقعة الزراعية خاصة وأن العراق يعاني من التغير المناخي الذي أدى إلى زحف الكثبان الرملية للمساحات التي تعرضت للجفاف".

العراق: مهتمون بتوفير مقومات البيئة السكنية المناسبة لعوائل شهداء القوات الأمنية 

أكدت هيئة الاستثمار الوطنية في العراق، اليوم الاحد، اهتمامها بتوفير مقومات البيئة السكنية المناسبة لعوائل شهداء القوات الأمنية والحشد الشعبي.