رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الزراعة تُعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من أربعة محاصيل

نشر
الأمصار

أكد وزير الزراعة عباس المالكي، تحقيق الاكتفاء الذاتي من أربعة محاصيل وتصدير الفائض منها.

 

وقال المالكي في تصريحات تلفزيونية، إن "القطاع الزراعي يشغل أكثر من 40 بالمئة من الأيدي العاملة"، مؤكدا أن "الأمن الغذائي واحد من أولى الأوليات للوزارة". 

وأضاف: "جميع خططنا تدعم تأمين محصول الحنطة الستراتيجي"، مؤكداً "تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحنطة  بـ 5 ملايين و200 الف طن في العام 2023".

وتابع، "نتوقع وصول محصول الحنطة لهذا الموسم إلى 6 ملايين طن نتيجة دعم الفلاحين"، مبينا أن "انخفاض سعر الطحين في الاسواق المحلية من 50 الف الى 21 الف دينار".

واكد ان "استلام جميع الفلاحين لمستحقاتهم المالية خلال ايام من التسويق"، لافتا الى أن "هناك فائض كبير من الحنطة في مخازن وزارة التجارة".

وتابع: "حققنا الاكتفاء الذاتي من محصول البطاطا وصدرنا كميات كبيرة الى اغلب دول الخليج العربي، كذلك تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الطماطم، وأيضا تحقيق الاكتفاء الذاتي من التمور وتصدير الفائض منه الى دول الجوار"، منوها بان "زراعة النخيل النسيجي اسهم بتطوير قطاع التمور بشكل كبير".

 

العراق.. النقل تعلن زيادة رحلات الناقل الوطني إلى السعودية


أعلنت وزارة النقل في العراق، الثلاثاء، زيادة عدد رحلات الناقل الوطني العراقي إلى المملكة العربية السعودية لاستيعاب طلبات المسافرين والمعتمرين العالقين هناك.

وقال بيان للوزارة: إن "الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية زادت عدد رحلات الناقل الوطني إلى المملكة العربية السعودية؛ من أجل استيعاب طلبات المسافرين والمعتمرين العراقيين العالقين لدى المملكة بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على شركة فلاي بغداد".

وأضاف البيان، أن "توجيهات الوزير شددت على عدم زيادة أسعار تذاكر السفر على متن الناقل الوطني، الذي يدشن يوميا أكثر من عشر رحلات إلى المملكة؛ لاستيعاب طلبات المسافرين والمعتمرين".

وتابع البيان، أنه "في ما يخص عودة المعتمرين، فإنه جرى توجيه الشركات المتعهدة بنقل المسافرين العالقين بالتواصل والتنسيق مع الخطوط الجوية العراقية في السعودية لغرض تسهيل إجراءات عودتهم إلى أرض الوطن".

العراق.. النجف الاشرف: مشروع محطات تصفية المياه سيخدم 500 ألف نسمة

أوضح محافظ النجف الأشرف في العراق ماجد الوائلي، اليوم الثلاثاء، آلية عمل مشروع محطات التصفية في بحر النجف الأشرف، وفيما أشار الى أنه سيخدم 500 ألف نسمة، أكد تحقيق نسب إنجاز متقدمة.

وقال الوائلي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الحكومة المحلية عملت على إنشاء محطات تصفية في بحر النجف الأشرف، للاستفادة من المياه الخارجة من محطات المعالجة لأغراض السقي لوجود مزارع متعددة ولشحة المياه في تلك المناطق، فضلاً عن إدامة مستوى المسطح المائي في بحر النجف الأشرف".

وأضاف الوائلي، أن "عمل محطات معالجة مياه الصرف الصحي يتم بطريقة بايلوجية تسمى (تربي بايو شفت) التي تعالج بالبكتريا مياه الصرف الصحي، وهي تختلف عن الطريقة الميكانيكية القديمة".