رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفيرة البحرين لدى مصر: معرض القاهرة للكتاب ينافس أكبر المعارض الدولية

نشر
السفيرة فوزية بنت
السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل سفيرة مملكة البحرين لدى مصر

أكدت السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل سفيرة مملكة البحرين لدى مصر والمندوبة الدائمة لدى جامعة الدول العربية أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد مهرجانا ثقافيا متكاملا ينافس أكبر معارض الكتاب الدولية مشيرة إلى أن مشاركة مملكة البحرين في هذا المحفل الثقافي تعكس متانة الروابط التي تجمع بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية.

معرض القاهرة للكتاب ينافس أكبر المعارض الدولية

جاء ذلك خلال زيارة السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل اليوم الجمعة، جناح مملكة البحرين المشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 المقام حاليا بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء البحرين.

وأكدت السفيرة على أن مشاركة مملكة البحرين تعكس الحراك الثقافي الذي تشهده مملكة البحرين مشيرة إلى أن المشاركة تستهدف مد جسور التواصل مع الجمهور والنخب الثقافية وإبراز ما تتمتع به مملكة البحرين من إرث و حراك ونهضة ثقافية في شتى مجالات الحياة.

كما أعربت السفيرة عن تقديرها لتميز الجناح الذي تشارك به هيئة البحرين للثقافة والآثار والذي يضم إنتاجا ثقافيا ومعرفيا في مجالات الثقافة والفنون و الآداب كافة مثمنة جهود ممثلي هيئة الثقافة والآثار بالمملكة التي بذلوها لإعداد جناح البحرين في المعرض وتقديرها للدور الذي تقوم به الهيئة للارتقاء بالمكون الثقافي والحضاري بمملكة البحرين ودورها في تعزيز العلاقات الحضارية و بناء جسور التواصل بين المملكة ودول العالم. كما قامت السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل بزيارة عدد من أجنحة الدول الخليجية و  العربية المشاركة و بعض دور النشر المشاركة في المعرض.

معرض القاهرة الدولي للكتاب 

يُعد من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، وفي عام 2006 أُعتبر ثاني أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب. يزور المعرض حوالي مليوني شخص سنوياً.

بدأ في عام 1969، آنذاك كانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي، فقرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب. لهذا احتفلت دورة 2008 بالقلماوي باعتبارها شخصية العام.