رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اجتماع إثيوبي لمناقشة خطة الامتثال لنظام الاتحاد الأوروبي الخاص بالغابات

نشر
الأمصار

عُقد اليوم في أديس أبابا اجتماع تشاوري لمناقشة خطة العمل الوطنية لتنفيذ تدابير الامتثال لنظام الاتحاد الأوروبي الخاص بالمنتجات الخالية من إزالة الغابات (EUDR).

يهدف النظام إلى ضمان خلو المنتجات التي يتم تسويقها في الاتحاد الأوروبي من إزالة الغابات أو المساهمة في تدهورها.

وتشمل المنتجات الخاضعة للنظام الماشية وفول الصويا ولحم البقر وزيت النخيل والخشب والكاكاو والقهوة والمطاط.

أعدت هيئة القهوة والشاي الإثيوبية خطة عمل وطنية مدتها ثلاث سنوات لتنفيذ تدابير الامتثال بالتعاون مع وزارتي المالية والزراعة.

وفي افتتاح الاجتماع التشاوري، أكد المدير العام لهيئة القهوة والشاي الإثيوبية، أدونجنا ديبيلا، على أهمية النظام بالنسبة لصادرات إثيوبيا من القهوة إلى الاتحاد الأوروبي، والتي تمثل حوالي 30%.

وأشار ديبيلا إلى أن النظام يُشكل فرصة لمراجعة السياسات وجعلها تتناسب مع المعايير الدولية، وتعزيز الهياكل التنظيمية ونظام إنتاج القهوة المستدام.

وأضاف ديبيلا أن النظام يُعدّ حافزًا لمواصلة مبادرة البصمة الخضراء في البلاد، والتي تم تنفيذها بنجاح على مدار السنوات الخمس الماضية.

تهدف خطة العمل الوطنية إلى خلق الوعي بين أصحاب المصلحة على طول جميع سلاسل القيمة للعمل معًا لتنفيذ النظام.

دخلت لائحة الاتحاد الأوروبي للمنتجات الخالية من إزالة الغابات حيز التنفيذ في 30 ديسمبر 2024.

وتبذل العديد من البلدان جهودًا للحد من إزالة الغابات، التي تُساهم بأكثر من 10% من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية.

 

إثيوبيا: تزايد رغبات الشركات في جميع أنحاء العالم للاستثمار داخل البلاد

وفي وقت سابق، كشف سفراء إثيوبيون، أن رغبات العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم للاستثمار في إثيوبيا تزايدت بسبب الفرص الاستثمارية المواتية الموجودة في البلاد.

وصرح السفراء لوكالة الأنباء الإثيوبية بأن عددًا متزايدًا من الشركات الموجودة في مختلف البلدان ترغب في الاستثمار في إثيوبيا بسبب مناخ الاستثمار الملائم الحالي في البلاد.

ومضى الدبلوماسيون قائلين إن مبادرات التنمية في إثيوبيا لها دور فعال في إقامة روابط السوق الدولية.

وقال السفير الإثيوبي لدى باكستان جمال بكر إن السفراء الإثيوبيين ورؤساء البعثات في جميع أنحاء العالم يشاركون في مجموعة متنوعة من الأنشطة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر والتفاعلات التجارية مع الشركات الأجنبية لأن الدبلوماسية الاقتصادية هي أحد المبادئ الرئيسية للسياسة الخارجية لإثيوبيا.

وصرح سفير إثيوبيا لدى اليابان، دابا ديبيلي، بوجود مبادرات لجذب المستثمرين اليابانيين للعمل في قطاعات التعدين والطاقة والزراعة في إثيوبيا.

وأشار أيضًا إلى الجهود المبذولة لتعزيز نقل التكنولوجيا والمعرفة من اليابان إلى إثيوبيا.