رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عقب توجيهات الملك سلمان بن عبدالعزيز لآداءها .. ماهي صلاة الاستسقاء؟

نشر
الملك سلمان
الملك سلمان

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز دعوة  إلى إقامة صلاة الاستسقاء فى جميع أنحاء المملكة اليوم الخميس،وقال الديوان الملكي في بيانه: تأسيًا بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بإقامة صلاة الاستسقاء، فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة .

وأضاف البيان: "على الجميع أن يُكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه، والإحسان إلى عباده، والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار، والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم، لعل الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو".

وتابع البيان: "ينبغي لكل قادر أن يحرص على أداء الصلاة، عملًا بسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وإظهارًا للافتقار إلى الله جل وعلا، مع الإلحاح في الدعاء، فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه".

معلومات عن صلاة الاستسقاء - موضوع
صلاة الاستسقاء 

وختم البيان: "نسأل الله جلت قدرته أن يرحم البلاد والعباد، وأن يستجيب دعاء عباده، وأن يجعل ما يُنزله رحمة لهم ومتاعًا إلى حين، إنه سميع مجيب، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".

كيف يتم أداء صلاة الأستسقاء 

تتم صلاة الأستسقاء وهي أن يصلي الإمام بالناس ركعتين فى أى وقت غير وقت الكراهة يجهر في الأولى بالفاتحة، وسبح باسم ربك الأعلى، وفي الثانية بالغاشية.. وصلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد تماماً، فيكّبر فيها سبعاً في الركعة الأولى، وخمساً في الثانية. ولا يشترط لصلاة الاستسقاء أذان، كما لا يشترط الأذان لخطبتها، وينادى لها بالصلاة جامعة، ثم يخطب الناس فإذا انتهى من الخطبة يندب أن يحول الخطيب رداءه ـ ولو كان شالاً أو عباءة ـ والمصلون جميعاً يحولون أرديتهم.. بأن يجعلوا ما على إيمانهم على شمائلهم، ويستقبلوا القبلة، ويدعو الله رافعي الأيدي، مبالغين في ذلك، ثم رفع يديه، فلم يزل يدعو، ثم حوّل إلى الناس ظهره، وقلب رداءه، وهو رافع يديه، ثم أقبل على الناس، فصلّى ركعتين.

كيفية صلاة الاستسقاء - موضوع
صلاة الأستسقاء 

متى تقام صلاة الاستسقاء؟

وتُعد صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وتأسيا به في طلب نزول الغيث.

وجاء في حديث عَبْدِاللهِ بْن زَيْدٍ أَنَّ النَّبِيَّ خَرَجَ إِلَى الْمُصَلَّى فَاسْتَسْقَى، فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ، وَقَلَبَ رِدَاءَهُ، وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ.

ومن المستحب قبل أداء هذه الصلاة أن يعقد الإنسان عزمه على التوبة والرجوع إلى الله، وأن يؤدي ما عليه من الزكاة ويكثر من صدقاته، والتراحم بين الناس، فيما يُعد الصيام أدعى لاستجابة الدعاء.

متى صلى النبي محمد صلاة الأستسقاء ؟

عندما أجدبت المدينة، خرج بالناس بعد ارتفاع الشمس، وصلى بهم ركعتين، مثل صلاة العيد، هذا هو السنة، يصلي ركعتين، ثم يخطب الناس، ويذكرهم، ويكثر في خطبته من الدعاء، وسؤال الله الغيث، والنبي ﷺ لما صلى؛ خطب الناس، وذكرهم، ورفع يديه ودعا، قال: اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا، هنيئًا مريئًا، غدقًا مجللًا، طبقًا عامًا، نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل، تحيي به البلاد، وتسقي به العباد إلى آخر دعواته الكثيرة، عليه الصلاة والسلام.

الفرق بين صلاة الاستسقاء وصلاة العيد

فالمقصود: أن صلاة الاستسقاء ركعتان مثل صلاة العيد، يجهر فيها بالقراءة، ويكبر في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمس تكبيرات، ويقرأ فيهما بـ(سبح) و(الغاشية) بعد الفاتحة، أو بـ (الجمعة) و(المنافقين) بعد الفاتحة، وإن قرأ بغير ذلك بعد الفاتحة؛ فلا بأس، وإن خطب قبل الصلاة؛ فقد فعله النبي ﷺ في بعض الأحيان، ولكن كونه يصليها كالعيد كما هو عليه العمل الآن، فهو الأولى حتى تكون صلاة الجميع على نمط واحد.

والسنة أن يقوم بها المسلمون عند الجدب في كل مكان بحسبه، فإذا أجدبت الأرض في جيزان مثلًا، أو في الشمال في الجوف، أو حائل؛ استسقى، ولو ما استسقى الجهات الأخرى، فإذا كان مثلًا جهة الشمال خصب، وجهة الجنوب جدب؛ يستسقي أهل الجنوب، جيزان أبها، غامد إلى غير ذلك، وإذا كان جهة الجنوب خصب، وجهة الشمال جدب، كحائل، أو الجوف، أو تبوك، أو ما أشبهه؛ استسقوا، يستسقي الأئمة الخطباء في الجمعة، في خطب الجمعة، أو يخرج أمير البلد، وقضاتها، والمسلمون إلى الصحراء، ويصلوا ركعتين.

كيفية صلاة الاستسقاء ومتى تُصلى؟.. الإفتاء توضح - أخبار مصر - الوطن

شروط صلاة الاستسقاء 

وليس من شرطها إذن ولي الأمر، ما يحتاج استئذان، إذا أجدبت الأرض خرج، نبه الحاكم، رئيس المحكمة، أو الأمير بالاتفاق مع المحكمة، يتفقون يومًا معينًا، ويبلغون الناس أنهم سيستسقون في اليوم الفلاني حتى يخرج الناس إلى الصحراء، فيستسقي بهم خطيب الجامع، أو من يراه الحاكم الشرعي، يستسقي بهم، ويكرر الاستسقاء الصلاة، يعني مرتين ثلاثًا، ما دام الجدب موجودًا، ولو صلاها عدة مرات في شهر واحد، أو في شهرين، كله سنة.

ويسن أيضًا الاستسقاء في الجمعة، في خطبة الجمعة، النبي فعل هذا وهذا -عليه الصلاة والسلام- استسقى في الجمعة، خطب في الجمعة، رفع يديه، واستسقى، وهكذا خرج إلى الصحراء، وصلى ركعتين ﷺ كله سنة، هذا وهذا.