رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الملك سلمان يدعو لإقامة صلاة الاستسقاء

نشر
الأمصار

دعا خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لإقامة صلاة الاستسقاء، الخميس المقبل، في جميع أنحاء المملكة.

وأصدر الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية بياناً، جاء فيه: "تأسياً بسنة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- بإقامة صلاة الاستسقاء، فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم الخميس، الموافق 20 من شهر رجب 1445هـ حسب تقويم أم القرى".

وأضاف البيان: "على الجميع أن يُكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه، والإحسان إلى عباده، والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار، والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم، لعل الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو".

وتابع البيان: "ينبغي لكل قادر أن يحرص على أداء الصلاة، عملًا بسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وإظهارًا للافتقار إلى الله جل وعلا، مع الإلحاح في الدعاء، فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه".

وختم البيان: "نسأل الله جلت قدرته أن يرحم البلاد والعباد، وأن يستجيب دعاء عباده، وأن يجعل ما يُنزله رحمة لهم ومتاعًا إلى حين، إنه سميع مجيب، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".

متى تقام صلاة الاستسقاء؟

وتُعد صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وتأسيا به في طلب نزول الغيث.
 

وجاء في حديث عَبْدِاللهِ بْن زَيْدٍ أَنَّ النَّبِيَّ خَرَجَ إِلَى الْمُصَلَّى فَاسْتَسْقَى، فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ، وَقَلَبَ رِدَاءَهُ، وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ.

ومن المستحب قبل أداء هذه الصلاة أن يعقد الإنسان عزمه على التوبة والرجوع إلى الله، وأن يؤدي ما عليه من الزكاة ويكثر من صدقاته، والتراحم بين الناس، فيما يُعد الصيام أدعى لاستجابة الدعاء.

كيفية أداء الصلاة

سبق وأن أوضحت دار الإفتاء المصرية كيفية أداء صلاة الاستسقاء، وهي كالآتي:

  • ركعتان مثل صلاة العيد.
  • في الركعة الأولى يؤدي الإمام 7 تكبيرات، ثم يقرأ الفاتحة وسورة الأعلى.
  • في الركعة الثانية يؤدي الإمام 5 تكبيرات في الركعة الثانية، ثم يتلو الفاتحة وسورة الغاشية.
  • تكون تلاوة الإمام جهرا في الركعتين.
  • يلقي الإمام خطبة في المصلين يبدأها بالتكبير.