رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. إيقاف مواطنًا هنديًا في مطار محمد الخامس الدولي

نشر
الأمصار

أوقفت "عناصر الأمن الوطني المغربي"، مواطنًا هنديًا يبلغ من العمر 45 عامًا في مطار محمد الخامس الدولي، وفقًا لحكم صادر بحقه عن السُلطات القضائية السعودية، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم الأربعاء.

وأوضح مصدر أمني بأن عملية البحث عن المواطن الأجنبي الموقوف بقاعدة بيانات الشرطة الجنائية "إنتربول" أوضحت أنه مطلوب على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء، صادرة بطلب من المكتب المركزي الوطني بالرياض، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بخيانة الأمانة.

وأضاف المصدر أنه يشتبه بتورط الأجنبي الموقوف في قضية استغلال عمله كمدير مشاريع بإحدى المؤسسات التجارية للاستيلاء على مبلغ مالي يفوق مليونين و500 ألف ريال سعودي، وذلك قبل مغادرته السعودية.

ووضع المتهم تحت الحراسة النظرية في انتظار إحالته إلى النيابة العامة المختصة، بينما تم تكليف المكتب المركزي الوطني "مكتب إنتربول الرباط" التابع للمديرية العامة للأمن الوطني بإشعار نظيره في السعودية بواقعة التوقيف على ذمة مسطرة التسليم.

وفد أمريكي يزور المغرب للمُشاركة في اجتماع مُكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل

تترأس وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية لشئون الحد من الأسلحة والأمن الدولي السفيرة "بوني جينكينز"، غدًا الإثنين وفد الولايات المتحدة إلى الرباط ومراكش بالمغرب، في زيارة تستغرق خمسة أيام للمشاركة في الاجتماع السياسي رفيع المستوى للمبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل (بي إس اي)، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأحد.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن جينكينز ومدير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج رضوان الحسيني يتشاركان في رئاسة هذا الحدث، الذي يهدف إلى تشجيع البلدان الإفريقية على تأييد المبادرة، وهي جهد عالمي دائم لوقف انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وفي الاجتماع السياسي رفيع المستوى للمبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، وهو الأكبر على الإطلاق في القارة الإفريقية، ستلقي جينكينز البيان الوطني للولايات المتحدة، وتعقد اجتماعات ثنائية مع نظرائها من الدول المشاركة، وتحضر عرضًا حيًا للدفاع الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي والنووي الذي يعرض فرص بناء القدرات لشركاء الاجتماع السياسي رفيع المستوى. 

وأثناء وجودها في الرباط، ستعقد وكيل وزارة الخارجية الأمريكية اجتماعا مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، لمناقشة التعاون الثنائي بين الولايات المتحدة والمغرب والأمن في إفريقيا.

وزير الخارجية الإماراتي يُعلّق على فوز "المغرب" برئاسة مجلس حقوق الإنسان

هنأ وزير الخارجية الإماراتي "الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان"، المملكة المغربية بمُناسبة فوز الرباط برئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، الجمعة.