رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع منسوب المياه الجوفية يهدد مدينة زليتن الليبية

نشر
الأمصار

 أعلنت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، الثلاثاء، حالة الطوارئ القصوى بمدينة زليتن غرب البلاد، جراء ارتفاع منسوب المياه الجوفية على سطح الأرض.

ويأتي إعلان حالة الطوارئ بعد أن تفاقمت ظاهرة ارتفاع منسوب المياه الجوفية في مدينة زليتن خلال الأسابيع الأخيرة، حيث أدى ذلك إلى إتلاف المباني والأراضي الزراعية، ودفع بعض العائلات إلى النزوح من المدينة.

ويعتقد مراقبون أن سبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية هو زيادة مخزون المياه الجوفية في الساحل الليبي بسبب النهر الصناعي، وهو ما تسبب في تشققات في طبقات الأرض.

وبحسب رئيس لجنة إدارة الأزمات والطوارئ ببلدية زليتن مصطفى البحباح، فإن أزمة ارتفاع منسوب المياه الجوفية في بعض المناطق ببلدية زليتن مازالت مستمرة، وأن هناك عائلات تركت منازلها بسبب هذه المشكلة.

وأشار البحباح إلى أن ارتفاع منسوب المياه الجوفية في بعض المناطق التي تبعد عن البحر نحو 3 كيلومترات يصل إلى مترين، لافتا إلى أن الحكومة طلبت تخصيص ميزانية عاجلة وطارئة لمواجهة المشكلة.

وتعد منطقة زليتن إحدى المناطق التي تقع في شمال غرب ليبيا على ساحل البحر المتوسط، والتي تعتمد على المياه الجوفية بشكل كبير في أغلب المجالات، بحيث تعتبر المصدر الرئيسي للمياه فيها.

ويقوم السكان باستخراج المياه الجوفية بواسطة حفر الآبار، سواء السطحية التي لا تتعدى الطبقة المائية الأولى التي تتجمع فوق أول طبقة صماء، أو الآبار العميقة التي يزيد عمقها عن 30 مترا.

وفي وقت سابق، قررت مراقبة التربية والتعليم في البيضاء في ليبيا، اليوم الثلاثاء، تعطيل الدراسة في جميع مدارس المدينة، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية التي تشهدها البلاد.

وأرجعت المراقبة في بيان لها تعطيل الدراسة إلى توقعات المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا بتساقط أمطار غزيرة على مناطق الشمال الشرقي، يتخللها سقوط زخات ثلجية خفيفة على بعض مرتفعات الجبل الأخضر.

قرار تعطيل الدراسة

وشمل قرار تعطيل الدراسة الفترة المسائية اليوم، وكذلك الفترتين الصباحية والمسائية يوم غد الأربعاء.

وأوضحت المراقبة أن العمل الإداري في ديوان المراقبة والمدارس سيستمر بشكل طبيعي.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا أن تؤثر كثلة هوائية باردة على مناطق الشمال الشرقي، مصحوبة بهطول أمطار جيدة يتخللها سقوط رخات ثلجية خفيفة على بعض مرتفعات الجبل الأخضر.

وتراوحت درجات الحرارة القصوى اليوم الثلاثاء بين 12 و18 درجة مئوية في معظم المناطق.

وكانت نشرة الأحوال الجوية الصادرة عن مركز الأرصاد قد توقعت أن تكون السماء مغطاة جزيئا بالسحب تتكاثر من حين إلى آخر يتخللها سقوط أمطار متفرقة أحيانا خاصة على المنطقة من مصراتة إلى سرت.

وتكون الرياح شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تتحول مساء الغد إلى شمالية غربية.

وبالنسبة لطقس (الخليج – سهل بنغازي حتى امساعد)، تكون السماء مغطاة جزيئا بالسحب تتكاثر من حين إلى آخر يتخللها سقوط أمطار متفرقة، تكون جيدة خاصة على المناطق من شرق بنغازي إلى أقصى الساحل الشرقي تصحبها خلايا من السحب الرعدية وحبات البرد يتخللها سقوط زخات ثلج خفيف على بعض مرتفعات الجبل الأخضر.