رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مطالب ليبية للمبعوث الأممي بعملية سياسية أكثر شمولاً

نشر
 المبعوث الأممي عبد
المبعوث الأممي عبد الله باتيلي

أكد المبعوث الأممي للأمين العام للأمم المتحدة عبد الله باتيلي، أن ليبيا ملك لجميع الليبيين، ولا يجوز أن تكون رهينة لأي فئة أو مجموعة من الأفراد.

وأضاف باتيلي خلال لقائه أكثر من 20 ممثلاً عن الجهات الأمنية والعسكرية في الغرب الليبي ، وفقا لوكالة ألأنباء الليبية"وال" ، أنه بعد 13 عاماً من الصراع وعدم الاستقرار في ليبيا ، يستحق شعب ليبيا حياة أفضل ، لقد حان الوقت لتبني رؤية تسمح لشباب هذا البلد بتحقيق كامل إمكاناتهم الكامنة ، داعيا إياهم على أداء واجبهم في إحلال السلام والاستقرار في ليبيا ، وتضميد جراح الماضي ، وإعادة بناء البلاد .

من جانبهم ، طالب ممثلو الجهات الأمنية والعسكرية في الغرب الليبي، بعملية سياسية أكثر شمولاً من شأنها أن تؤدي إلى حلول مستدامة للأزمة في البلاد .

وذكرت بعثة الأمم المتحدة في منشور لها ، أنه استناداً إلى ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا المستمدة من مجلس الأمن الدولي فإن الممثل الخاص يعمل على تيسير عملية سلام شاملة تفضي إلى حل يقوده ويملك زمامه الليبيون، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع نشوب الصراع من جديد ، بما في ذلك الجهود الرامية إلى توحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية.

وأشارت إلى أن الممثل الخاص للأمين العام سيواصل إشراك جميع الأطراف الليبية المعنية، بما في ذلك مختلف الجهات الأمنية والعسكرية الفاعلة في جميع أنحاء البلاد ، لضمان دعم التوصل إلى حل سلمي شامل للانسداد السياسي الراهن وإحياء العملية الانتخابية .

عقيلة صالح:ندعم الجهود الدولية التي تسعي إلى الحد من مخاطر الهجرة غير الشرعية

أكد المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، إن بلاده تدعم الجهود الدولية التي تسعي إلى الحد من مخاطر الهجرة غير الشرعية، جاء ذلك وفق خبر عاجل لقناة "القاهرة الإخبارية".

ليبيا.. الدبيبة يتابع مع ميلوني بروما تطورات تفعيل معاهدة الصداقة

تابع رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة مع رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني  خلال لقائهما في روما اليوم الاثنين، تطورات تفعيل معاهدة الصداقة الليبية الإيطالية ودعم جهود اللجان المكلفة من البلدين لاستئناف العمل ببنود الاتفاقية وتنفيذ المشروعات التي التزمت روما بها في وقت سابق داخل ليبيا.

وناقش  الجانبان خلال اللقاء حسب المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة  سبل استمرار التعاون بين ليبيا و إيطاليا في الملفات ذات الطابع الاقتصادي، ومنها المتعلقة بالنفط والغاز والتجارة البينية بين البلدين.

وبحث الطرفان التطورات الأمنية والهجرة غير النظامية، وسبل تعزيز الاهتمام الإيطالي بالقارة الإفريقية، والتنسيق لتنظيم المزيد من الفعاليات الدولية داخل ليبيا.