رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس ترحّب بتعيين عبد الله باتيلي مبعوثا أمميا جديدا إلى ليبيا

نشر
الأمصار

أعربت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، عن ترحيبها بتعيين عبد الله باتيلي ممثلا خاصا جديدا للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

كما أكدت تونس، التي احتضنت ملتقى الحوار السياسي الليبي في شهر نوفمبر 2020 بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة، واستضافت العديد من اللقاءات والاجتماعات الأخرى للأشقاء الليبيين، دعمها لهذا الاختيار.

وكان عين الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" الدبلوماسى السنغالى  عبدالله باتيلي ممثلا خاصا له، ورئيسا للبعثة الأممية في ليبيا، حسب ما نشرت منصات إعلامية مختلفة.

وأشار إلى أن حكومة عبد الحميد دبيبة قد اعترضت على خيار باتيلى مبررة موقفها بأن الدبلوماسى السنغالى قليل الخبرة بالشأن الليبى.

ومن المنتظر أن يوافق أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على ترشيح الأمين العام فى الجلسة التى عقدت السبت لتعيين باتيلى كمبعوث أممى إلى ليبيا. 

وفي هذا الصدد رحب المجلس الرئاسي الليبي بتعيين الدبلوماسي السنغالي عبدالله باتيلي مبعوثا أمميا جديدا إلى ليبيا، خلفا للسلوفاكي يان كوبيتش.

وأشاد المجلس ، في بيان نقلته وكالة الأنباء الليبية، اليوم السبت- بخبرة الدبلوماسي السنغالي واطلاعه على الملف الليبي، مثنياً على الجهود المبذولة من قبله أثناء قيامه بتقييم ودراسة هيكلة بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا.

وأكد المجلس على دور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في دعم مساعِ الليبيين للوصول إلى حلول سلمية، من خلال بعثتها في ليبيا، للذهاب إلى الانتخابات البرلمانية والرئاسية في أقرب الآجال، معربا عن أمله في أن يسهم "باتيلي" بخبرته الواسعة في مساعدة الليبيين في الانتقال إلى الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة التي يتطلع إليها الشعب الليبي

من هو السنغالي عبد الله باثيلي؟

يشار إلى أن  عبدالله باثيلي من مواليد السنغال عام 1947م، حاصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة برمينغهام البريطانية.

شغل مناصب وزارية عديدة في بلاده منها الطاقة والبيئة
وخدم باثيلي في حكومة السنغال حيث شغل منصب نائب رئيس مجلس النواب السنغالي


انضم إلى المنظمة الأممية في 2014 حيث تم تكليفه بمنصب المبعوث الأممي وسط إفريقيا، وعمل أيضا مستشارا خاصا للأمين العام لشؤون مدغشقر ونائبا للممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة في مالي

وكُلف باثيلي برئاسة وفد أممي زار ليبيا في عام 2021 لتقيم عمل البعثة، وسبق أن شغل منصب نائب الممثل الخاص للأمين العام في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي عام 2013

 

ثم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في وسط أفريقيا عام 2014 ورئيسًا لمكتب الأمم المتحدة الإقليمي لأفريقيا الوسطى.

وفي مايو 2015، ترأس باثيلي، منتدى بانجي الوطني، وهو مؤتمر للمصالحة الوطنية نظمته الحكومة الانتقالية لجمهورية إفريقيا الوسطى.