رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا: تحييد 5 إرهابيين من حزب العمال الكردستاني شمالي العراق

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع التركية، تحييد 5 إرهابيين من حزب العمال الكردستاني (بي كيه كيه ) خلال العمليات المستمرة شمالي العراق ضد الحزب تنظيم.

وقالت الوزارة في بيان نشرته الجمعة "إن القوات التركية تمكنت من تحييد 5 إرهابيين ينتمون لـ(بي كيه كيه) قبل أن يحققوا أهدافهم الغادرة"،بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وتستخدم أنقرة كلمة "تحييد" للإشارة إلى المسلحين الذين يقوم الجيش التركي بقتلهم أو أسرهم أو إصابتهم .

وفي 17 أبريل/2022، أطلقت تركيا عملية "المخلب ـ القفل" ضد معاقل حزب "بي كيه كيه " بمناطق متينا والزاب وأفشين ـ باسيان شمال العراق، كما تشن تركيا عمليات ضد الحزب في سوريا أيضا.

ووفقا لبيانات تركية ، تسبب الحزب في مقتل حوالي 40 ألف شخص (مدنيون وعسكريون) خلال أنشطته الانفصالية المستمرة منذ ثمانينيات القرن الماضي.

واشنطن تُعلن عقد مُباحثات مع العراق قريبًا حول مستقبل الوجود العسكري الأمريكي

ستبدأ "الولايات المتحدة والعراق"، اجتماعات مجموعة العمل التابعة للجنة العسكرية العليا بحث مستقبل الوجود العسكري الأمريكي في البلاد، والتهديد الذي يُشكله المسلحون وقدرات الجيش العراقي، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، أن اجتماعات مجموعة العمل التابعة للجنة العسكرية الأمريكية العراقية العليا المشكلة بين البلدين، ستبدأ عملها خلال الأيام المُقبلة، حيث سيتم بحث مستقبل الوجود العسكري الأمريكي هناك.

وذكر أوستن في بيان، أن اللجنة العسكرية العليا هي استمرار للمسار الذي التزم به الطرفان خلال حوار التعاون الأمني ​​المشترك بين الولايات المتحدة والعراق الذي عقد بواشنطن في 7 و8 أغسطس 2023.

 

وأشار إلى أن اللجنة العسكرية العليا الأمريكية العراقية ستضمن الانتقال إلى شراكة أمنية ثنائية دائمة بين البلدين بناء على نجاحات مهمة في هزيمة "داعش" في العراق وسوريا.

ولفت الوزير إلى أنه خلال الاجتماعات سيتم مناقشة تهديد "داعش" والمتطلبات التشغيلية والبيئية ومستويات قدرات قوات الأمن العراقية.

وأوضح أن مجموعات عمل الخبراء المكونة من متخصصين عسكريين ووزارة الدفاع ستقدم توصيات إلى اللجنة بشأن التغيير الأكثر فعالية لمهمة التحالف المناهض لداعش لمنع إحياء التنظيم من جديد.

وأفاد أوستن بأن الولايات المتحدة والعراق لديهما شراكة عميقة ومثمرة بشأن القضايا الأمنية لمدة 10 سنوات بدعوة من الحكومة العراقية.

وبين أن "بداية مسار اللجنة تعكس تطور العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والعراق بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي وتؤكد التزام واشنطن بتعميق تعاونها الأمني ​​لتعزيز الاستقرار في العراق والمنطقة".

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت بغداد الاتفاق مع واشنطن على صياغة جدول زمني لخفض تدريجي لمستشاري التحالف الدولي في العراق وإنهاء المهمة العسكرية للتحالف ضد "داعش".

وصرح وزير الدفاع العراقي ثابت محمد سعيد العباسي، بأن القوات المسلحة العراقية على أتم الاستعداد لانسحاب قوات التحالف الدولي وإمساك الملف الأمني في البلاد بالكامل.