رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجمع ناصر الطبي بغزة.. حصار من الاحتلال وقصف ممنهج

نشر
الأمصار

حاصرت دبابات الاحتلال مجمع ناصر الطبي بغزة  مع مخاوف من اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمجمع ناصر الطبي بغزة، ما يعني تكرار سيناريو مجمع الشفاء الطبي، مع اشتداد القصف واحتدام المعارك في خانيونس بين الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية.

قصف المجمع

 

وقال المتحدث باسم المكتب الإعلامي الحكومي في غزةَ تيسير محيسن، إن الاحتلال الإسرائيلي يُـمعن في ارتكاب مجازر مروّعة ويدمر بشكل ممنهج الأحياء السكنية في خانيونس خاصة مجمع ناصر الطبي بغزة، بينما يشن قصفًا متواصلًا على مناطق الجنوب كافة، معربًا عن مخاوفه من اقتحام الاحتلال مجمع ناصر الطبي المكتظ بالمرضى والنازحين.

وأطلقت الدبابات الإسرائيلية الثلاثاء النار بكثافة على الطوابق العلوية، بمبنى الجراحات التخصصية ومبنى الطوارئ في المجمع الطبي، ما أسفر عن وقوع عشرات الإصابات، وفق وزارة الصحة بالقطاع. 

الحصار بالدبابات

وكانت قد قامت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي بحصار مجمع ناصر الطبي بخانيونس جنوبي قطاع غزة، وفق ما نقلته "الحدث" عن مراسلها.

وأشارت وزارة الصحة في غزة إلى أن عشرات الشهداء والجرحى ما زالوا في الأماكن والطرقات التي استهدفها الاحتلال غربي خان يونس، مؤكدة أن قواته ترتكب جرائم مروعة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي عزل مجمع ناصر الطبي بغزة في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وأكدت الوزارة أن مجمع ناصر الطبي بغزة بحاجة ماسة للإمدادات الطبية والغذائية والوقود٬ منوهة بأن هناك نحو 400 مريض غسيل كلى لا يستطيعون الوصول للخدمة في المجمع الطبي.

وأوضحت الوزارة أن مئات الإصابات والمرضى وحالات الولادة يواجهون مضاعفات خطيرة نتيجة انعدام سبل الوصول لمجمع في مدينة خان يونس.

 

كما كشفت مصادر فلسطينية عن اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي غرب مجمع ناصر الطبي في خانيونس.

كما قام  قوات الاحتلال الإسرائيلي بتفجير مربعًا سكنيًا كاملًا، وسط مدينة خانيونس.

وصرح قبل الاشتباكات الوزير في حكومة حرب الاحتلال الإسرائيلي بيني جانتس، أمس الأربعاء، تعليقا على صفقة أسرى جديدة، إن إسرائيل تقاتل من أجل وجودها وإنهم أكثر عزما وصمودا.

وأشار جانتس إلى أن "كل مكان فيه إرهابيون أو بنية إرهابية هو هدفنا"، موضحا أن إعادة الأسرى واجب على الدولة ولا يتعارض مع القضاء على حماس.

وأكد جانتس أن جيش الاحتلال الإسرائيلي سيواصل القتال من أجل إعادة الأسرى إلى بيوتهم، لافتا إلى أنهم سيكونوا قادرين على اتخاذ قرارات صعبة إذا كان هناك مخطط حقيقي.

ولفت الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية، إلى أن الجيش أكمل تطويق خان يونس جنوبي قطاع غزة، مشيرا إلى أن هذه ليست المحطة الأخيرة.

إنشاء المجمع

ويقع مجمع ناصر الطبي، وهو أحد مستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية، في وسط مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

بني المجمع عام 1957 وافتتح عام 1960 إبان فترة الإدارة المصرية للقطاع، وسمي نسبة إلى الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر. 

تبلغ سعة المستشفى 475 سريرًا، وبسبب العدوان الأخير على غزة اكتظ المستشفى، ولم يعد قادرًا على استيعاب المزيد من الشهداء والجرحى. وتفيد التقارير بوجود حوالي 18 ألف نازح في المستشفى من ضمنهم 850 مريضًا.