رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبو مازن: تهجير الفلسطينيين أمر مرفوض

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم، ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس، وجاء ذلك خلال لقائه ديفيد كاميرون وزير الخارجية البريطاني.

وطالب الرئيس الفلسطيني بتسريع إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتمكين مراكز الإيواء والمستشفيات من القيام بدورها.

 

كما دعا إلى وقف اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية.

واطلع الرئيس الفلسطيني خلال اللقاء، وزير الخارجية البريطاني على آخر التطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة في قطاع غزة.

كما جدد التأكيد على الرفض القاطع لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو من الضفة الغربية بما فيها القدس.

كما شدد على أنه لا حل أمنيا أو عسكريا لقطاع غزة، وأن غزة جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات سلطات الاحتلال في فصل القطاع عن الضفة بما فيها القدس، أو إعادة احتلاله، أو اقتطاع أي جزء منه.

واشار  إلى أن الأمن والسلام يتحققان من خلال التوجه للحل السياسي وفق حل الدولتين، القائم على الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، إن إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة والاعتداءات المستمرة في الضفة تهدف لتهجير الفلسطينيين من القطاع والضفة تماما كما حدث في عام 1948، وأنه لا يوجد مبرر واحد للحكومة الإسرائيلية حتى تقول أنها تعتدي لهذه الأسباب.

وتساءل خلال لقائه ببرنامج "كلمة أخيرة"، عبر قناة "ON"، مع الإعلامية لميس الحديدي: "ما هو المبرر – مبرر واحد – للحكومة الإسرائيلية لتقول لهذا السبب نحن نعتدي.. ما فيه سبب إلا أنها تريد أن تعتدي ، لأنها تريد في الآخر، تهجير الفلسطينيين من كل من غزة والضفة الغربية ، كما فعلت في عام 1948. 

 ولفت إلى أن مخطط إسرائيل هو أن تقضي على الوجود الفلسطيني، مخطط نتنياهو شخصيا وحكومته الحالية، مردفا: "ولا نقول إن الحكومات السابقة بريئة، بل كلهم، هدفهم التخلص من الفلسطينيين، التخلص من السلطة الفلسطينية".

وذكر أن السلطة الفلسطينية موجودة في الضفة  كدولة وفي قطاع غزة كسلطة حتى رغم انقلاب حماس عام 2007، قائلا: "نحن موجودون هنا كدولة وكسلطة وفي غزة، وحتى في غزة نحن كنا موجودين، رغم انقلاب حماس في 2007، لكن نحن كنا موجودين ولم نتغيب إطلاقا عن غزة بدون مناسبة".